رئيس التحرير: عادل صبري 12:45 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

السعودية: عدم إتباع الحجاج التعليمات ربما وراء حادث منى

السعودية: عدم إتباع الحجاج التعليمات ربما وراء حادث منى

العرب والعالم

حادث منى اثار انتقادات واسعة للمملكة

السعودية: عدم إتباع الحجاج التعليمات ربما وراء حادث منى

رويترز - وكالات 25 سبتمبر 2015 18:23

ألمحت السعودية اليوم الجمعة إلى أن عدم التزام بعض الحجاج بالتعليمات كانت سببا ساهم في وقوع أسوأ كارثة أثناء الحج منذ 25 عاما، بينما تواجه الرياض ضغوطا متنامية لتفسير وفاة أكثر من 700 شخص في حادثة تدافع بمنى أمس الخميس.


ومع لهفة حجاج لمعرفة مصير رفاق مفقودين وانتشار صور تظهر أكواما من الموتى على مواقع التواصل الاجتماعي لا تزال لوعة المأساة ماثلة في أذهان كثيرين.

وقال شاهد -طلب عدم ذكر اسمه- "كانت الجثث طبقات فوق طبقات.. بعضهم كان حيا تحت كومة الجثث وحاولوا الخروج لكن دون جدوى.. لأن قواهم خارت وماتوا هم أيضا,, شعرت بالعجز لعدم قدرتي على إنقاذ الناس... كانوا يموتون أمام عيني".

وفي بيان على الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة السعودية، قال وزير الصحة خالد الفالح إن تحقيقا سيجرى بسرعة وسيعلن العدد النهائي للقتلى والمصابين، وأصيب في التدافع 863 شخصا على الأقل.

وأضاف البيان إن التحقيقات في الواقعة التي حدثت "ربما بسبب تحرك بعض الحجاج بدون اتباع خطط التفويج الصادرة من قبل الجهات ذات العلاقة ستكون سريعة وسيعلن عنها كما حدث في حوادث أخرى."

ومن المرجح أن يرى منتقدو المملكة في تصريحات الفالح محاولة للتنصل من المسؤولية عن الحادثة، وتمثل سلامة الحجيج مسألة حساسة للأسرة الحاكمة في السعودية.

ومن المرجح أن تكتسب الجهود الساعية للكشف عن الحقائق وتحديد المسؤولية المزيد من القوة وربما تأخذ أبعادا سياسية.

وقال حاج يدعى أبو عبد الله إن قوات الأمن بدت على درجة عالية من التأهب بعد الحادثة، ما حدث مأساة وشعر الكثيرون بالفزع ولكن لا يسعنا في النهاية سوى استكمال شعائر الحج".

وأمر العاهل السعودي الملك سلمان بمراجعة خطط الحج بعد الكارثة التي وقعت عندما وصلت مجموعتان كبيرتان من الحجاج في نفس الوقت إلى تقاطع للطرق في منى التي تبعد بضعة كيلومترات عن مكة بينما كانوا في طريقهم لرمي الجمرات.

وفي تصريحات أدلى بها بنيويورك عبر البابا فرنسيس عن "تضامنه" مع مسلمي العالم بعد المأساة، وقدم الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون تعازيه.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة رئيس بعثة الحج قوله إن عدد الضحايا من الحجاج المصريين في الحادثة ارتفع لـ 14 حالة، و31 مصابا.

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان