رئيس التحرير: عادل صبري 10:04 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

نيويورك تايمز: ثوار سوريا يتلقون إمدادات أسلحة من السودان

نيويورك تايمز: ثوار سوريا يتلقون إمدادات أسلحة من السودان

أ.ش.أ 13 أغسطس 2013 09:48

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن ثوار سوريا، المحبطين بسبب تردد الغرب في تقديم الأسلحة، وجدوا مصدرا لم يكن موضوعا في الاحتمالات، وهو السودان الذي يعد دولة خاضعة لحظر أسلحة دولي وتحافظ على علاقات وثيقة مع داعم الحكومة السورية القوي إيران.

 

وقالت الصحيفة، في سياق تقرير نشرته اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني، نقلاً عن مسؤولين غربيين وثوار سوريين إنه في اتفاقات لم يعترف بها علنا، باعت الحكومة السودانية أسلحة سودانية وصينية الصنع لقطر التي رتبت عملية التسليم من خلال تركيا إلى الثوار.

 

وأضافت الصحيفة أن الشحنات تضمنت صواريخ مضادة للطائرات وأعيرة نارية مصنعة حديثا لأسلحة صغيرة، شوهدت في أرض المعركة بسوريا، وهو ما ساعد الثوار على محاربة قوات الحكومة السورية المسلحة بشكل أفضل والميليشيات الموالية.

 

ورأت الصحيفة أن الدليل الذي يبرز على أن السودان تغذى خط الإمداد السري بالأسلحة إلى ثوار سوريا يضيف إلى المعلومات الآخذة في التزايد بشأن المكان الذي تحصل منه المعارضة للرئيس السوري بشار الأسد على المعدات العسكرية التي تدفع غالبًا من أجلها قطر والإمارات والأردن والسعودية وغيرها من المانحين المتعاطفين.

 

وبالرغم من أنه لم يتضح إلى أي مدى يعد دور الأسلحة محوريًا في الحرب الأهلية المستمرة منذ نحو ثلاثة أعوام، فإنها ساعدت على استمرار المعارضة ضد القوات الحكومية التي تزيد مساعدات روسيا وإيران وحزب الله من عزيمتها، بحسب الصحيفة الأمريكية.

 

واعتبرت الصحيفة أن اشتراك السودان يضيف تعقيدًا آخر لحرب أهلية استعصت طويلاً على الحل الدبلوماسي، مشيرة إلى أن المعركة تحولت إلى حرب بالوكالة من أجل النفوذ في المنطقة بين القوى العالمية واللاعبين الإقليميين والطوائف الدينية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان