رئيس التحرير: عادل صبري 10:02 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

صحيفة روسية: أوباما ظلم بوتين بوصفه بالتلميذ

صحيفة روسية: أوباما ظلم بوتين بوصفه بالتلميذ

العرب والعالم

باراك أوباما الرئيس الأمريكى

صحيفة روسية: أوباما ظلم بوتين بوصفه بالتلميذ

أ.ش.أ 13 أغسطس 2013 09:42

قالت صحيفة "فيدوموستي" الروسية الصادرة اليوم الثلاثاء، إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ألحق ضررًا جسيمًا بنظيره الروسي فلاديمير بوتين من خلال إلغاء زيارته إلى موسكو لعقد اجتماع قمة روسية أمريكية.

 

وذكرت الصحيفة، في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني، إن أوباما لم يكتفِ فقط بإعلان قراره، بل غبن بوتين إذ قال إن بوتين يشبه "التلميذ الضجر".

 

ورأت الصحيفة أن قرار أوباما يعني أنه بات من المستحيل التوصل إلى اتفاق مع بوتين، لذا لا داعى لإجراء محادثات معه، مضيفة أن بوتين لن ينسى الغبن الذي أوقعه به أوباما وسيستمر غالبًا في الوقوف ضد الولايات المتحدة بقدر المستطاع.

 

وتدهورت العلاقات الأمريكية بشكل لم يسبق له مثيل منذ الحرب الباردة الأسبوع الماضي، بعد أن منحت روسيا حق اللجوء بشكل مؤقت لإدوارد سنودن الموظف المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكي، ورد أوباما بإلغائه فجأة اجتماع قمة كان من المقرر عقده مع بوتين في بداية الشهر المقبل.

 

 وقال أوباما في وقت سابق: "أعرف أن الصحافة تحب التركيز على لغة الجسد، ويبدو أن لديه هذا النوع من الجلسة، وهو يبدو كطفل غير مبال يجلس في آخر الحجرة الدراسية، ولكن الحقيقة هي أنه عندما نجري محادثات فكثيرًا ما يكون ذلك مثمرًا جدًا".

 

واعتبر بعض مراقبي الكرملين إرسال بوتين برقية أبدى فيها تمنياته بالصحة للرئيس الأمريكى السابق جورج دبليو بوش، بعد أن أجرى أطباء جراحة تركيب دعامة بعد فتح انسداد في أحد شرايين قلبه علامة على أن بوتين يرسل رسالة ضمنية لأوباما.

 

 ويقول البيت الأبيض إن أوباما انسحب من قمة موسكو، ليس فقط بسبب القرار الروسى بمنح اللجوء لسنودن المطلوب في الولايات المتحدة بتهمة التجسس.

 

وزادت الخلافات الأمريكية مع روسيا في الآونة الأخيرة بسبب دعم موسكو للحكومة السورية في الحرب الأهلية الدائرة هناك، بالإضافة إلى مخاوفها بشأن حقوق الإنسان وشكاوى أخرى، ولم يرد رد فعل فورى من موسكو على وصف أوباما للرئيس الروسي، ولكن الروس شددوا في مؤتمر صحفى في واشنطن بعد محادثات جرت أمس الجمعة بين وزيري الدفاع والخارجية الأمريكيين ونظيريهما الروسيين على مدى إيجابية الاجتماع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان