رئيس التحرير: عادل صبري 04:38 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

في غزة.. الأضحية للمشاهدة فقط

في غزة.. الأضحية للمشاهدة فقط

العرب والعالم

عيد الأضحى في غزة

بسبب غلاء الأسعار..

في غزة.. الأضحية للمشاهدة فقط

مها عواودة- فلسطين 24 سبتمبر 2015 19:44

تبدو عملية شراء الأضاحي هذا العام في قطاع غزة شبه مشلولة، في ظل واقع اقتصادي صعب نتيجة الحصار الإسرائيلي  وارتفاع نسب الفقر بشكل مخيف وكذلك البطالة التي فاقت الإحصائيات فيها كل التوقعات مما ألقى بظلال قاتمة على شراء الأضحية.


حال أهل غزة بات صعبًا، يقول "حرمنا الفقر والحرمان من أداء أهم شعائر عيد الأضحى المبارك سالباً بذلك البهجة من نفوس الغزيين وكما ألقت حرب العام الماضي بظلالها على الغزيين الذين لا يزالون يلملمون جراحهم فهناك آلاف الأسر لا زالت تعيش في الخيام أو الكرفانات.
 

"مصر العربية " رصدت عملية التحضيرات للعيد وإقبال الغزيين على شراء الأضاحي،  فقال صاحب أحد المذابح في غزة محمد جلق :" إقبال الناس على شراء الأضاحي هذا العام ضعيف جداً جداً مقارنة بالأعوام السابقة، كل سنة نتأمل في السنة يلي بعدها بتطلع أسوا من الماضية , كل سنة بنذبح 12 عجل بنقعد 3 أيام وإحنا بنذبح  السنة بس 3 عجول متل ما إنتوا شايفين يعني الساعة 8 الصبح أول يوم العيد حنكون مخلصين ذبح  , وأعتقد السنة الجاية محدش حيضحي بغزة ".
 

أسعار الأضاحي

وأكدً أن أسعار الأضاحي هذا العام مرتفعة جداً بسبب إغلاق المعابر والأنفاق  وإدخال عدد محدد وقليل من المواشي لغزة ، لافتاً إلى أن الوضع المالي لعدد كبير من الغزيين لا يسمح لهم بشراء أضحية أو الاشتراك بحصة في عجل ".
 

الشاب محمد غرة قال :" الحمد لله السنة بدنا نضحي لكن عدد كبير من قرايبنا ماحيضحوا رغم أنهم كانوا كل سنة بيضحوا لكن السنة الأضاحي في الأسواق غالية جداً أسعارها مرتفعة كتير, الناس في غزة مش قادرة تشتري أضحية أهل غزة محاصرين ووضعهم كل سنة بيزيد سوء".
 

وتابع " الأوضاع الاقتصادية والمالية صعبة في غزة لا يوجد رواتب للموظفين المحسوبين على حكومة حماس لهم سنة ونصف ما قبضوا رواتبهم كاملة  " .
 

في حين صدم المواطن محمد حمدين حيث سمح له وضعه المالي بشراء الأضحية حين قال له صاحب مذبح العجول في مدينة غزة "تعال بعد صلاة العيد مباشرة  وشاهد أضحيتك وهي تذبح  بعد أن كان في سنوات ماضية ينتظر يوم أو يومين حتى يأتيه الدور في ذبح الأضحية نظراً لامتلاء المذابح بالعجول وكثرة المضحين.
 

وتابع : معظم الناس حتذبح  في اليوم الأول لأنو ما في أضاحي كثير في غزة  الله أكون بعون الناس وضعها صعب كثير كنا بنشاهد الناس تذبح كل أيام التشريق أما اليوم فليوم واحد فقط ".

في حين قال أبو أنس " الأضحية غالية هذا العام والناس وضعها تعبان في غزة قليل من أهل غزة حيضحوا  أنا ناوي أضحي ولكن ما باليد حيلة  وضع الناس صعب للغاية ".



الأضاحي في الأسواق

أما الحاج أبو أحمد تمنى أن يقدره الله هذا العام على شراء الأضحية لكنه أكد أن ارتفاع أسعار الأضاحي في الأسواق هذا العام هو السبب ا وراء هروب الغزيين من شراء الأضحية, الجميع يسمع ويرى بعينيه أسعار اللحمة المرتفعة, أسعار العجول والخرفان مرتفعة جدا والناس ليس لديها قدرة على شرائها بهذا السعر  فقر وبطالة وحصار  .
 

في حين قال مواطن غزي آخر " لن أتمكن من شراء الأضحية هذا العام , الأسعار خيالية مرتفعة جداً لا أملك ثمن أضحية الوضع المالي صعب لا يسمح لي متسائلاً هل من لا يعمل يستطيع شراء أضحية ب400 دولار وقد تزيد ؟" .
 

وكانت وزارة الزراعة في غزة قد أعلنت أن هناك أضاحي متوفرة ولكن أسعارها مرتفعة بشكل كبير وقد ارتفعت تلك الأسعار بنسبة تزيد عن 30% مقارنة بالعام الماضي .
 

وأكدت وزارة الزراعة أن الكميات المطلوبة للأضاحي متوفرة في القطاع بعد دخول 27 ألف رأس من العجول والأبقار مع ألفين انتاج محلي، منذ بداية العام الحالي ،يضاف لها دخول ألفين رأس آخرين قبل العيد مما يعني توفر 31 ألف رأس قبل العيد.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان