رئيس التحرير: عادل صبري 12:15 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

توسعات الحرم ترفع عوائد العمرة 80 مليار دولار

توسعات الحرم ترفع عوائد العمرة 80 مليار دولار

العرب والعالم

الحرم المكي

توسعات الحرم ترفع عوائد العمرة 80 مليار دولار

وكالات 13 أغسطس 2013 09:21

أكد مسئولون في قطاع العمرة في السعودية أن عوائد الموسم سترتفع بعد الانتهاء من مراحل التوسعة القائمة في الحرم المكي إلى أكثر من 300 مليار ريال (80 مليار دولار) سنويًا، نظرًا للطاقة الاستيعابية الكبيرة للتوسعات الجديدة، والقدرة على استيعاب نحو 30 مليون معتمر سنويًا.

 

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية المتخصصة عن أحمد بافقيه، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لإحدى الشركات، أن الانتهاء من الاستراتيجية القائمة لتوسعة الحرم المكى سيرفع الطاقة الاستيعابية للعمرة إلى 30 مليون معتمر سنويًا، بمتوسط تكلفة عشرة آلاف ريال للمعتمر الواحد، مما يرفع العوائد في موسم العمرة إلى 300 مليار ريال، بخلاف عوائد موسم الحج.

 

وأوضح أن متوسط تكلفة المعتمر الواحد في الوقت الحالي التي تتضمن أجور الإقامة خمسة أيام في مكة المكرمة وخمسة أيام في المدينة المنورة وأجور النقل والمواصلات والإعاشة تبلغ نحو عشرة آلاف ريال، وبالتالى فإن إجمالى العوائد يبلغ نحو 50 مليار ريال في الموسم الواحد.

 

وأضاف:"في السابق نأخذ من المعتمر في دورة نقل كاملة تشمل مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة نحو 50 ريالًا للمعتمر الواحد، بينما حاليًا تبلغ التكلفة للدورة الكاملة 100 ريال في أدنى الحدود".

 

من جهته أوضح على ناقور، صاحب إحدى المجموعات العالمية للاستثمار أن الطاقة الاستيعابية لموسم العمرة سترتفع إلى نحو 50 مليون معتمر سنويًا، ولكن ذلك يتطلب الانتهاء من جميع المشاريع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان