رئيس التحرير: عادل صبري 11:46 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالصور: 204 .. شارع فاجعة "تدافع منى"

بالصور: 204 .. شارع فاجعة تدافع منى

العرب والعالم

ضحايا حادث تدافع منى

بالصور: 204 .. شارع فاجعة "تدافع منى"

أحمد درويش 24 سبتمبر 2015 12:58

شارع 204 الذي وقعت فيه حادثة " تدافع منى" وراح ضحيتها 717 قتيلا و863 مصابًا، حتى الآن ، وهو أحد طريقين رئيسيين يمران عبر خيام منى وينتهي عند نقطة رمي الجمرات. 


ويبدأ الشارع من طريق الملك عبدالله ويمتد لمسافة 8 كيلومتر ، لينتهي عند جسر الملك خالد وهو الجسر الذي شهد حادثة التدافع الكبير عام 2006،  وأدى إلى وفاة نحو 360 حاجًا.

 

ويتسع عرض الشارع الذي يعد أحد الشارعين الرئيسيين الذين يصلان بالحجيج إلى منطقة رمي الجمرات ، لـ 10 حارات للسيارات. فيما  يصل طوله إلى 8 كيلو. 
 

موقع فاجعة تدافع  منى
موقع فاجعة منى
 

أسباب الحادث

وصرّح المتحدث الرسمي للمديرية العامة للدفاع المدني، بأنه عند الساعة التاسعة من صباح اليوم الخميس الموافق للعاشر من ذي الحجة، وأثناء توجه حجاج بيت الله الحرام إلى منشأة الجمرات لرمي جمرة العقبة، حدث ارتفاع وتداخل مفاجئ في كثافة الحجاج المتجهين إلى الجمرات عبر شارع رقم (٢٠٤) عند تقاطعه مع الشارع رقم (٢٢٣) بمنى.

نتج عنه تزاحم وتدافع بين الحجاج، وسقوط أعداد كبيرة منهم في الموقع.وأضاف أن رجال الأمن وهيئة الهلال الأحمر بادروا -على الفور- بالسيطرة على الوضع، بمنع حركة المشاة باتجاه موقع التزاحم والتدافع، وتنفيذ إجراءات إسعاف الحجاج وإنقاذ المحتجزين منهم.
 

وتابع أن الحادث نتج عنه -حتى ساعة إعداد هذا البيان- وفاة (310) حجاج، تغمدهم الله بواسع رحمته وتقبلهم في الشهداء، وإصابة (450) حاجًّا؛ حيث تم نقلهم إلى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم، كاشفًا أنه سيتم إعلان بيان تفصيلي عن ذلك لاحقًا.
 

شارع 204 الذي شهد فاجعة تدافع منى عند بدايته من شارع الملك عبدالله

شارع 204 عند نهايته قبالة جسر الملك خالد

صورة رأسية للمشعر الحرام

صورة لقطار المناسك في محطة عرفة

صورة لأخر محطة للقطار عند رمي الجمرات

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان