رئيس التحرير: عادل صبري 10:39 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

كارثة منى.. نزيف الحجيج يتواصل في المشاعر المقدسة

كارثة منى.. نزيف الحجيج يتواصل في المشاعر المقدسة

العرب والعالم

ضحايا جراء التدافع فى منى

كارثة منى.. نزيف الحجيج يتواصل في المشاعر المقدسة

محمد عبدالغني 24 سبتمبر 2015 09:54

أعلن الدفاع المدني، ارتفاع أعداد الوفيات في حادث التدافع الذي شهده مشعر منى صباح الخميس 24 سبتمبر، إلى 717 حالة وفاة 863 إصابة.

 

وقال الدفاع المدني السعودي في تغريدات متلاحقة على صفحته الرسمية بموقع التدوينات المصغرة "تويتر" اليوم الخميس، أن التدافع أدى في بداية الأمر إلى وفاة 100 حاج، وإصابة 390 آخرين، قبل أن يعلن الجهاز نفسه في وقت لاحق ارتفاع عدد الوفيات إلى 717، والإصابات إلى 863 حالة.
 

وأفاد الدفاع المدني أن عمليات الفرز ما زالت مستمرة، وأن فرق الدفاع ما زالت تعمل على "تفكيك الكتل البشرية وتفويج الحجيج إلى طرق بديلة"، لافتًا إلى نشر "أكثر من 220  آلية إنقاذ وإسعاف في منى".

أسباب الحادث

قال الدفاع المدني إنه أثناء توجه حجاج بيت الله الحرام الى منشأة الجمرات لرمي جمرة العقبة حدث ارتفاع وتداخل مفاجئ في كثافة الحجاج المتجهين الى الجمرات عبر شارع رقم (204) عند تقاطعه مع الشارع رقم (223) بمنى.

 نتج عنه تزاحم وتدافع بين الحجاج وسقوط أعداد كبيرة منهم في الموقع حيث بادر رجال الأمن وهيئة الهلال الاحمر السعودي على الفور في السيطرة على الوضع بمنع حركة المشاة باتجاه موقع التزاحم والتدافع وتنفيذ إجراءات إسعاف الحجاج وإنقاذ المحتجزين منهم .


 

شهود عيان

 وذكر شهود عيان أن سبب حادثة منى هو التدافع الحاد بين الحجاج وسط ارتفاع درجة الحرارة، وهذا ما أكدته الدفاع المدني إلى أن معظم الوفيات من كبار السن.
 


غموض حول الحادث

حالة غموض حول ملابسات الحادث الذي يعد الحادث الأول منذ 9 سنوات، ووقع برغم أن عدد حجاج بيت الله الحرام هذا العام يبلغ 2 مليون فقط، وهو الأقل منذ سنوات مضت، وبرغم الانشاءات والطرق والكباري وجسر الجمرات الذي أقامته السعودية وتكلف ما يقرب من 1.7 مليون دولار وقت إنشائه.
 

ويعد هذا أول حادث من نوعه يشهده جسر الجمرات منذ وقوع حادث تدافع في يناير 2006، أسفر عن وفاة 362 حاجًا.
 

ويعد ثاني حادث كبير يشهده الحج هذا العام، بعد حادث سقوط رافعة كبيرة، يوم الجمعة 11 سبتمبر الجاري، داخل الحرم المكي، الأمر الذي أدى إلى مصرع 107 أشخاص، وإصابة 238 آخرين، بحسب الدفاع المدني السعودي.

 

جسر الجمرات

وجسر الجمرات، يوجد في منطقة منى بمكة المكرمة، ومخصص لسير الحجاج لرمي الجمرات أثناء موسم الحج، ويضم جمرة العقبة الصغرى، والوسطى، والكبرى.

وبدأ مشروع تطوير جسر الجمرات والمنطقة المحيطة به، الذي تقدر تكلفته بنحو 4.2 مليارات ريال (1.7 مليون دولار) عام 2006.


ويتكون الجسر، الذي يبلغ طوله 950 مترًا، وعرضه 80 مترًا من أربعة أدوار وطابق أرضي.
 

ووفقًا للمواصفات فإن أساسات المشروع قادرة على تحمل 12 طابقًا، و5 ملايين حاج في المستقبل إذا دعت الحاجة لذلك.




 

ويقع مشعر "منى"، بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة، على بُعد 7 كيلو مترات شمال شرق المسجد الحرام، وهو مشعر داخل حدود الحرم، وهو وادٍ تحيط به الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يُسكَن إلا مدة الحج، ويحَدُّه من جهة مكة المكرمة جمرة العقبة، ومن جهة أخرى مشعر مزدلفة بوادي محسر.
 

10 مصابين مصريين
 

أعلنت وزارة الصحة إصابة 10 حجاج مصريين في حادث تدافع منى، ونقل 2 منهم إلى الرعاية المركزة بمستشفيي نور ومنى.
 

أمير مكة يصل منى
 

ووقف مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، ورئيس لجنة الحج المركزية، الأمير خالد الفيصل في موقع التدافع بمشعر منى، للاطلاع على كافة الأمور، بحسب "واس".
 

الكاميرات ترصد لحظة تدافع الحجيج


http://www.youtube.com/watch?v=GoDC04hVbXM#t=20



 

http://www.youtube.com/watch?v=IOPwAUPvvjo

 

فيديو يظهر اللقطات الأولية لوقوع حادثة التدافع والتى أودت بحياة 717 قتبلا وإصابة 863


 

وأظهر فيديو نشر على شبكة الانترنت عشرات الحجاج يتسابقون على جسر الجمرات نحو مشعر منى أدى لاحقا إلى وفاة 451 حاجا على الأقل.

 


قتلى إيران

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية أن 41 حاجا ايرانيا توفوا في الحادث واصيب العشرات.

من جهته قال مساعد وزير الخارجیة الإيراني في الشؤون العربیة والأفریقیة حسين أمير عبداللهيان أن الوزارة قامت بتشکیل لجنة لمتابعة اوضاع الحجاج الایرانیین في حادث التدافع بمنی.
 

وحمل عبداللهيان الحكومة السعودية مسؤولية وفاة 453 وإصابة أكثر من 700 حاج في منى وأعلن عبداللهيان أن الخارجية الإيرانية ستستدعي المسؤول في السفارة السعودية في طهران لابلاغه احتجاج إيران الشديد وتقديم التوضيحات اللازمة عن أسباب الحادث.

 

 

 


اقرأ أيضا:

حوادث الحج تعاند تعافي الاقتصاد السعودي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان