رئيس التحرير: عادل صبري 04:21 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

إسرائيل تقر "سرًا" بناء 900 وحدة استيطانية بالقدس

إسرائيل تقر سرًا بناء 900 وحدة استيطانية بالقدس

العرب والعالم

مستوطنات إسرائيلية

إسرائيل تقر "سرًا" بناء 900 وحدة استيطانية بالقدس

الأناضول 13 أغسطس 2013 07:48

قبل يومين من انطلاق الجولة الثانية من المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية التي استأنفت مؤخرًا، وافقت "سرًا" اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء التابعة لوزارة الداخلية الإسرائيلية على بناء 900 وحدة سكنية استيطانية في مستوطنة غيلو جنوبي مدينة القدس الشرقية، بحسب القناة الإسرائيلية العاشرة.

 

وأضافت القناة في تقرير لها بوقت متأخر من مساء أمس الاثنين أنه كان قد تم تأخير هذا المشروع لمدة 9 أشهر لأسباب سياسية ولكن اليوم وخلال أوضاع حساسة كهذه تمت الموافقة والمصادقة على مخططات المشروع.

 

ونقلت القناة عن مصدر سياسي إسرائيلي قوله إن "إسرائيل لم تأخذ على عاتقها أي تجميد للبناء"، في إشارة إلى التوسع الاستيطاني، الذي كان العقبة الأساسية في طريق استكمال المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، التي تعثرت منذ نحو 3 أعوام، واشترطت السلطة الفلسطينية لعودتها وقف بناء المستوطنات في الأراضي المحتلة عام 1967.

 

ولم يتسنَ الحصول على تعليق فوري من السلطات الإسرائيلية حول ما بثته القناة.

 

وكان الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي قد استأنفا أواخر يوليو الماضي الجولة الأولى من مفاوضات السلام، برعاية أمريكية في واشنطن، وذلك بعد انقطاع دام ثلاثة أعوام، على أن تبدأ الجولة الثانية الأسبوع المقبل.

 

ويتزامن انطلاق المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية مع خطط إسرائيلية جديدة لبناء أكثر من ألف وحدة استيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

 

ووفق تصريحات مسؤول إسرائيلي للقناة، لم تذكر اسمه، فإنه "في إسرائيل كان هناك بناء على مر السنين وهكذا سيكون، وإسرائيل لم تلتزم بعدم البناء".

 

وأضاف أن "الوحدات السكنية التي تمت الموافقة على بنائها أمس الاثنين ستبنى في المكان الذي وافق الفلسطينيون على أن يبقى تحت السيطرة الإسرائيلية، حتى في حال تم اتفاق سلام بين الطرفين".

 

ومستوطنة غيلو التي من المنتظر أن تقام الوحدات الاستيطانية الـ900 مقامة على أراضي مدينة بيت جالا المحتلة منذ العام 1967.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان