رئيس التحرير: عادل صبري 05:38 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

حجاج بيت الله الحرام يبدأون رمي الجمرات

حجاج بيت الله الحرام يبدأون رمي الجمرات

العرب والعالم

رمي الجمرات

حجاج بيت الله الحرام يبدأون رمي الجمرات

متابعات 24 سبتمبر 2015 01:51

بدأ حجاج بيت الله الحرام فى رمى الجمرات، وذلك بعد أن أدوا الركن الأعظم فى الحج امس والمتمثل فى الوقوف بجبل عرفات.

 

وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه رمى جمرة العقبة، وهي الجمرة القصوى التي تلي مكة بسبع حصيات وضحى يوم النحر، وكان النبى يكبر مع كل حصاة، وكل حصاة منها مثل حصا الخذف أو فوق الحمص قليلاً.

 


ومع الساعات الأولى لفجر يوم عيد الأضحى العاشر من ذي الحجة، يبدأ حجاج بيت الله الحرام بعد أن قضوا ليلتهم في مزدلفة، في العودة إلى منى لرمي جمرة العقبة وذبح الأضاحي، ثم الحلق والتقصير، والتوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة فيتحللون من إحرامهم.
 

يقضي حجاج بيت الله الحرام في منى أيام التشريق الثلاثة "11 و12 و13" ذي الحجة، لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم جمرة العقبة (الكبرى)، ويمكن للمتعجل منهم اختصارها إلى يومين فقط، حيث يتوجهون إلى مكة لأداء طواف الوداع، آخر مناسك الحج.
 

الطرق التي سلكها حجاج بيت الله الحرام في طريقهم إلى مزدلفة، شهدت انتشار رجال المرور والأمن والحرس الوطني والكشافة لمساعدة الحجاج وتسهيل حركتهم.


وكانت نفرة قوافل حجاج بيت الله الحرام من عرفات إلى مزدلفة، قد بدأت باستخدام "قطار المشاعر" والحافلات، في حين سلك المشاة من الحجاج المسارات التي خصصت لهم.


وشوهدت الطائرات العمودية تحلق فوق الطرق المؤدية إلى مزدلفة، وتتابع حركة سير مركبات الحجيج والمشاة في نفرتهم إلى مزدلفة، لتزويد الأجهزة المختصة بحالة ضيوف الرحمن، حتى يتسنى تقديم المساعدة والإرشاد لمن يحتاج إلى ذلك.

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان