رئيس التحرير: عادل صبري 06:42 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

انتقادات دولية لقرار إسرائيل بناء مستوطنات جديدة بالضفة والقدس

انتقادات دولية لقرار إسرائيل بناء مستوطنات جديدة بالضفة والقدس

نيويورك ـ أ.ش.أ 13 أغسطس 2013 04:52

أثار إعلان إسرائيل عزمها بناء مستوطنات جديدة فى الضفة الغربية والقدس الشرقية مجموعة، ردود فعل دولية من الأمم المتحدة وواشنطن وموسكو.

وأعلنت الولايات المتحدة أمس الاثنين، أنها تشعر بـ"القلق البالغ" حيال قرار إسرائيل السماح للمستوطنين اليهود بمواصلة البناء على الأراضى الفلسطينية المحتلة برغم بدء جولة جديدة من محادثات السلام.

وصرحت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جينيفر بساكى للصحفيين "سياستنا لم تتغير، نحن لا نقبل بشرعية النشاط الاستيطانى المستمر".

من ناحيتها، وصفت روسيا قرار إسرائيل بأنه "غير بناء"، وقالت وزارة الخارجية الروسية إن موسكو "قلقة للغاية" من هذه الخطوة.

وذكرت الوزارة فى بيان أن "الإعلان عن مثل هذه الخطط قبل إجراء جولة جديدة من المفاوضات من المقرر أن تعقد فى 14 أغسطس الجارى خطوة غير بناءة تعقد جو المحادثات".

بدورها، اعتبرت الأمم المتحدة الاستيطان الإسرائيلى فى الضفة الغربية المحتلة غير مشروع، وقال مساعد الناطق باسم الأمم المتحدة ادوارد ديل بويى إن "موقف الأمين العام بان كى مون حول المستوطنات واضح: "المستوطنات فى الأراضى المحتلة غير مشروعة، كانت ولا تزال غير مشروعة".

يذكر أن صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أكدت فى وقت سابق أن قرار إسرائيل ببناء أكثر من 1000 وحدة استيطانية جديدة فى الضفة الغربية والقدس الشرقية يعرقل مفاوضات السلام بين الجانبين الإسرائيلى والفلسطينى، حيث يزيد من حدة التوترات بينهما.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان