رئيس التحرير: عادل صبري 12:18 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تطبيق برنامج سلامة الغذاء بمخيمات الحجاج للمرة الأولى

تطبيق برنامج سلامة الغذاء بمخيمات الحجاج للمرة الأولى

العرب والعالم

بيت الله الحرام

تطبيق برنامج سلامة الغذاء بمخيمات الحجاج للمرة الأولى

وكالات 23 سبتمبر 2015 13:41

شرعت ست جهات حكومية وخاصة بتنفيذ برنامج يعد الأول من نوعه على مستوى موسم الحج لهذا العام ويحمل اسم " برنامج سلامة الغذاء في مخيمات الحجاج بالمشاعر المقدسة".

 

وقال المشرف على البرنامج الباحث في معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج بسام مشاط إن البرنامج بدأ تطبيقه في مخيمات الحجاج العرب التابعة للمؤسسة الأهلية كتجربة في موسم حج هذا العام.

 


وذكر مشاط وفق ما نقلت عنه الأنباء السعودية الرسمية (واس)، أن البرنامج ينقسم إلى ثلاثة مراحل وهي قبل صعود الحجاج للمشاعر بحيث نجتمع بشركات الإعاشة والمطابخ المقدمة للتغذية وتسلم سلسلة شروط يجب الالتزام بها.
 

وأضاف أن المرحلة الثانية عند صعود الحجاج للمشاعر بحيث يقوم كل مراقبة بجولة على ثلاث مخيمات للتأكد من تطبيق الاشتراطات والثالثة بعد موسم الحج سيتم تقييم التجربة بشكل متكامل وعمل دراسة متكاملة عن الغذاء في المخيمات.
 

وأرجع مشاط تطبيق التجربة نظراً لتزايد وجبات الإعاشة للحجاج مما يحتمل بدرجة عالية تزايد فرصة حدوث نقص أو خلل في تطبيق الاشتراطات الصحية المقررة سواء بالنسبة للقائمين بعمليات تحضير وإعداد الغذاء أو بالنسبة لاشتراطات النظافة العامة في المنشأة التي قد يترتب عليها إنتاج أغذية غير مطابقة للاشتراطات القياسية المقررة أو لاشتراطات سلامة الغذاء الذي يحتمل معه انتشار حالات التسمم والأمراض الغذائية.
 

وأضاف أن الجهات المشاركة في البرنامج هي معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، والهيئة العامة للغذاء والدواء والشؤن الصحية بالعاصمة المقدسة وكلية الصحة العامة وكلية التمريض والمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان