رئيس التحرير: عادل صبري 09:07 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

كي مون يشدد على محاسبة منتهكي القانون الدولي باليمن

كي مون يشدد على محاسبة منتهكي القانون الدولي باليمن

العرب والعالم

الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون

كي مون يشدد على محاسبة منتهكي القانون الدولي باليمن

وكالات - الأناضول 22 سبتمبر 2015 19:13

شدد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، اليوم الثلاثاء، على "ضرورة إعمال مبدأ المحاسبة عن الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي، التي وقعت خلال النزاع في اليمن".

 

وأعرب الأمين العام في بيان اصدره المتحدث الرسمي باسمه، عن "القلق العميق إزاء تصعيد القتال البري، وإزاء الغارات الجوية، التي سببت مزيدا من الدمار في مدن اليمن، وقتلت أعدادا متزايدة من الضحايا المدنيين في الأيام الأخيرة".

 

وذكّر كي مون" جميع أطراف النزاع، بأنها ملزمة باتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة، لتجنب فقدان أرواح المدنيين، والإضرار بالمنشآت المدنية، مؤكدا على ضرورة المساءلة عن الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي التي حدثت أثناء النزاع".

من جهة أخرى، رحب بيان أمين عام المنظمة الدولية، بـ "إفراج جماعة أنصار الله (الحوثي)، عن ثلاثة من المواطنين السعوديين، واثنين من المواطنين الأميركيين، ومواطن بريطاني واحد، في 20 سبتمبر الماضي".

ووصف الإفراج عن المواطنين الأجانب الستة، بأنه" خطوة ملموسة وإيجابية في الجهود الرامية إلى تخفيف حدة التوتر في المنطقة، وتسهيل الطريق نحو تسوية سلمية للصراع في اليمن".

وأعرب عن أمله في أن "يلي الإفراج عن هؤلاء المواطنين الأجانب الستة، إطلاق سراح جميع المدنيين المحتجزين لأسباب سياسية في اليمن"، داعيا جميع الأطراف في الصراع، إلى التعاون مع مبعوثه الخاص لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في البحث عن حل سياسي دائم.

وأمس الاثنين، أعلنت سلطنة عمان، أنها قامت بوساطة أسفرت عن الإفراج عن ستة أجانب كانوا محتجزين في اليمن، لدى أجهزة أمنية موالية للمتمردين الحوثيين، من بينهم أمريكيان، وثلاثة سعوديين، وبريطاني واحد.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان