رئيس التحرير: عادل صبري 01:56 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالصور| كعبة صنعاء.. قبلة الحوثيين الجديدة

بالصور| كعبة صنعاء.. قبلة الحوثيين الجديدة

العرب والعالم

الحوثيون يطفون بمجسم الكعبة في صنعاء

بالصور| كعبة صنعاء.. قبلة الحوثيين الجديدة

وائل مجدي 22 سبتمبر 2015 07:46

بعد منعهم من الحج في الأراضي المقدسة، أقام الحوثيون مجسم على شكل الكعبة المشرفة، وقاموا بالطواف بها في شوارع العاصمة اليمنية صنعاء.



وتظهر الصور التي تداولها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أعضاء من جماعة الحوثي الشيعية يحملون مجسم للكعبة المشرفة ويطفون بها.

كما أظهرت الصور، الرئيس المعزول علي عبد الله صالح الموالي لجماعة الحوثي، وهو يطوف حول مجسم للكعبة.

وكانت العاصمة اليمنية صنعاء قد شهدت تظاهرات الآلاف بعد أن فشلوا في السفر إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج بسبب منع الحوثيين وزارة الأوقاف اليمنية من تسيير أعمال الحجاج مثل السنوات الماضية.


ويعود سبب عدم منح السلطات السعودية، تراخيص الحج لليمنيين لهذا العام لجماعة الحوثي في اليمن التي سيطرت على مؤسسات الدولة حيث منع الحوثيون وزارة الأوقاف اليمنية من تسيير أعمال الحجاج.


وصمم الحوثيون على ختم جوازات الحجاج بختمهم وليس ببختم الوزارة كما أن جماعة الحوثي لم تسلم الرسوم المسحقة لمؤسسة الطوافة التي تعد المخيمات في منى وعرفات وقدر المبلغ 22 مليون ريال سعودي.

وكان المسلحون الحوثيون هددوا العام الماضي انهم سيدخلون إلى مكة لأداء مناسك الحج لهذا العام بسلاحهم بدون أي تراخيص وهو ما دفع الرياض إلى أتخاذ إجراءات صارمة ضد الحجاج اليمنيين وعدم منحهم تراخيص الحج.

وأعلنت وزارة الأوقاف والإرشاد اليمنية التي يسيطر عليها الميليشيات الحوثية عن عدم تمكنها من استكمال الإجراءات الكفيلة بأداء الحجاج اليمنيين فريضة الحج بيُسر وسهولة، وذلك بعد عدم موافقة الجانب السعودي على تأشير جميع جوازات الحجاج المدخلة بياناتهم في المسار بدون استثناء وإحالتها إلى قاعدة بيانات وزارتي الداخلية والخارجية بالمملكة العربية السعودية، إضافة إلى عدم تجهيز المنافذ البرية والجوية لاستقبال جميع الحجاج اليمنيين، وانتهاء الوقت الممكن لذلك.


ويسيطر الحوثيون منذ العام الماضي، على معظم المحافظات اليمنية بالتحالف مع الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح عقب انقلابهم بقوة السلاح على شرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

ويسعى الحوثيون إلى إخضاع بقية المحافظات اليمنية لسيطرتهم العسكرية، وخلال الأشهر الماضية لم يتمكن الحوثيون من تشكيل حكومة جديدة وسط الضربات الجوية للتحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية.

ويشن تحالف عسكري بقيادة السعودية حملة عسكرية في اليمن منذ مارس الماضي.

وتقول السعودية إن الهدف هو القضاء على قوة الحوثيين العسكرية وإجبارهم على تسليم أسلحتهم والانسحاب من العاصمة صنعاء، وإعادة هادي للرئاسة.







اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان