رئيس التحرير: عادل صبري 11:36 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

كتل نيابية تطالب بوقف تعليق نشاط البرلمان المؤقت

كتل نيابية تطالب بوقف تعليق نشاط البرلمان المؤقت

العرب والعالم

مصطفى بن جعفر

وصفوا قرار رئيس المجلس بـ"الباطل"

كتل نيابية تطالب بوقف تعليق نشاط البرلمان المؤقت

الأناضول 12 أغسطس 2013 18:30

دعت الكتل النيابية غير المنسحبة من المجلس الوطني التأسيسي في تونس (البرلمان المؤقت) وعدد من النواب المستقلين رئيس المجلس مصطفى بن جعفر، إلى التراجع عن قراره تعليق نشاط المجلس. وعلق بن جعفر عودة نشاط المجلس بعودة الحوار الوطني بين الأحزاب السياسية في البلاد.

وعقد رؤساء الكتل النيابية غير المنسحبة جلسة تشاورية، اليوم الإثنين داخل المجلس، اتفقوا خلالها على الطعن في قرار رئيس المجلس يوم 6 أغسطس الجاري بتعليق أعماله.

كما دعوا نواب المجلس التأسيسي إلى الحضور يوم الأربعاء المقبل للنظر في مواصلة أعمال المجلس.

ووصف النواب غير المنسحبين قرار بن جعفر بـ"الباطل" و"المخالف للنظام الداخلي للمجلس".

وشارك في الاجتماع نواب غير المنسحبين يمثلون أحزاب (النهضة ، المؤتمر من أجل الجمهورية، تيار المحبّة، حركة وفاء، التيّار الديمقراطي)، فيما غاب نواب حزب "التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريّات"، المكوّن الثالث للإئتلاف الحاكم الحالي، والذي يرأسه بن جعفر.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت حركة النهضة التونسية أنها موافقة بتحفظ على قرار مصطفى بن جعفر القاضي بتعليق أعمال المجلس لحين عودة الحوار الوطني بين الأحزاب السياسية.

وتطالب المعارضة التونسية، عبر مظاهرات، بحلّ المجلس التأسيسي وإسقاط الحكومة، التي يقودها حزب حركة النهضة (إسلامي)، بمشاركة حزب "المؤتمر من أجل الجمهورية" (يسار) وحزب "التكتل من أجل العمل والحرّيات (ديمقراطي اشتراكي- بزعامة بن جعفر)".

وكانت أربع منظمات تونسية ترعى الحوار الوطني في البلاد قررت الشهر الماضي تعليق جلسات الحوار الوطني إلى أجل غير مسمى؛ على خلفية اغتيال محمد البراهمي، القيادي في ائتلاف الجبهة الشعبية المعارضة، النائب في المجلس الوطني التأسيسي.

والمنظمات الأربع هي: الاتحاد العام التونسي للشغل، والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان، والهيئة الوطنية للمحامين التونسيين.

وبلغ عدد النواب المنسحبين من المجلس والمطالبين بحلّه 60 من أصل 217 نائبا، وذلك على خلفية اغتيال البراهمي يوم 25 يوليو الماضي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان