رئيس التحرير: عادل صبري 04:43 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

الحوثيون يحشدون الآلاف من أنصارهم في صنعاء في ذكرى اجتياح العاصمة

الحوثيون يحشدون الآلاف من أنصارهم في صنعاء في ذكرى اجتياح العاصمة

العرب والعالم

تظاهرات الحوثيين

الحوثيون يحشدون الآلاف من أنصارهم في صنعاء في ذكرى اجتياح العاصمة

وكالات - الأناضول 21 سبتمبر 2015 21:19

احتشد آلاف الحوثيين، مساء اليوم الإثنين، في العاصمة اليمنية، صنعاء، تلبية لدعوة أطلقها زعيمهم "عبدالملك الحوثي" مساء أمس، للخروج احتفاء بالذكرى الأولى لاجتياحهم العاصمة، وما يطلقون عليه "ثورة 21 سبتمبر".

 

وأفاد شهود عيان، إن آلاف الحوثيين احتشدوا في منطقة "باب اليمن" بصنعاء، في مسيرة رفعوا فيها شعارات منددة بالتحالف العربي، وتضامنية مع المسجد الأقصى.

 

ويقول الحوثيون أنهم أطاحوا بـ"رموز الفساد" في سبتمبر الماضي، عقب اجتياح مسلح قاموا بتنفيذه بمساندة قوات موالية للنظام السابق.

وأعلن الحوثيين الذين يحكمون أجزاء واسعة من اليمن، كسلطة أمر واقع، اليوم، " جازة سنوية من كل عام" احتفاء بما يصفونها "ثورة 21 سبتمبر".

وذكر شهود عيان، إن مسلحي الحوثي اجبروا الدوائر الحكومية وعدد من شركات القطاع الخاص بالعاصمة وعدد من المحافظات على تطبيق القرار، فيما لم تتعامل معه باقي المحافظات الخارجة عن سيطرتهم.

وتصف الحكومة اليمنية ما جرى يوم 21 سبتمبر بـ"الانقلاب "، ويوم أمس، دشن ناشطون يمنيون حملة على وسائل التواصل الاجتماعي بعنوان "نكبة 21 سبتمبر".

ووصف نائب الرئيس اليمني، ورئيس الحكومة "خالد بحاح" في تغريدة على تويتر، ذكرى اجتياح صنعاء بأنها "حرب بلا سبب"، فيما وصف وزير الثقافة الأسبق "خالد الرويشان" العام الذي حكم فيه الحوثيون اليمن بـ" السنة الاسوأ في تاريخ اليمن ".

‎ومنذ اجتياحهم صنعاء قبل عام، سيطر الحوثيون على كل مفاصل الدولة، وقاموا بتعيين الموالين لهم في المؤسسات السيادية والأمنية، باعتبارهم سلطة أمر واقع.

‎و توسع الحوثيين بعد اجتياحهم صنعاء للسيطرة على جميع المحافظات اليمنية باستثناء حضرموت والمهرة (شرقي البلاد)، لكنهم تراجعوا في خمس محافظات جنوبية، بعد تدخل قوات التحالف العربي لدعم شرعية الرئيس عبدربه منصور هادي، في 26 مارس الماضي.

‎ويسيطر الحوثيون ين حاليا على جميع محافظات الشمال اليمني (صنعاء، عمران، حجة، صعدة، الجوف، الحديدة، ريمة، ذمار، المحويت، إب)، ويخوضون معارك مع المقاومة الشعبية في ثلاث محافظات شمالية هي مأرب (شرق)، وتعز، والبيضاء (وسط).

‎وعادت الحكومة اليمنية الشرعية، التي يرأسها خالد بحاح، اليومين الماضيين، إلى مدينة عدن، بعد أن اتخذت من العاصمة السعودية الرياض مقرا مؤقتا لها منذ مارس الماضي.

‎واستطاعت الحكومة اليمنية ، بمساندة التحالف العربي، بقيادة السعودية، من استعادة خمس محافظات جنوبية إلى قبضتها وهي (عدن، لحج، أبين، الضالع، شبوة)، إضافة إلى المهرة، وحضرموت، وسقطرى .

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان