رئيس التحرير: عادل صبري 12:48 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

شعث: أبو مازن سيعلن "فلسطين دولة محتلة" في الأمم المتحدة

شعث: أبو مازن سيعلن فلسطين دولة محتلة في الأمم المتحدة

العرب والعالم

الرئيس الفلسطيني محمود عباس

شعث: أبو مازن سيعلن "فلسطين دولة محتلة" في الأمم المتحدة

وائل مجدي 21 سبتمبر 2015 17:06

توقع الدكتور أسامة شعث، السياسي الفلسطيني البارز وأستاذ العلاقات الدولية أن مفاجأة الرئيس أبو مازن الذي أعلن تفجيرها في خطابه المنتظر بالأمم المتحدة نهاية الشهر الجاري، إعلان فلسطين دولة تحت الاحتلال.



وأضاف في تصريحات لـ "مصر العربية" أن الرئيس الفلسطيني قد يريد إنهاء اتفاقية أوسلو وكافة اتفاقيات التعاون مع المحتل الإسرائيلي، مؤكدا أن القرار المنتظر حال صدقت توقعاته "تاريخي" وغير مسبوق.

وعن توابع إعلان فلسطين دولة تحت الاحتلال قال إن فلسطين طبقا لاتفاقية أوسلو مع إسرائيل واقعة تحت الحكم الذاتي، ولابد من التفاوض السياسي وقبول إسرائيل للاعتراف بها كدولة، مشيرا إلى أن الاحتلال لن يقبل بذلك.

أضاف أن إعلان فلسطين دولة محتلة يعني إلغاء سلطة الحكم الذاتي، وتحولها إلى مؤسسات رسمية لدولة فلسطين، بالإضافة إلى إلغاء التعامل الأمني مع إسرائيل والذي يتحكم في المعابر والوزراء والسفر وحتى الصلاة في القدس.

أكد أن القرار سيلغي فكرة التعامل مع السلطة الفلسطينية باعتبارها دوائر داخلية تدير البلاد وسيتم التعامل معها على أنها حكومة لدولة محتلة تبحث عن استقلال أراضيها.

لفت شعث إلى إن القرار لن يضر بالشعب، بل سيحمل دولة الاحتلال مسؤولية فلسطين بأكملها، فستتحمل نفقات الصحة والتعليم والمرتبات وغيرها من النفقات التي ترهق الحكومة الفلسطينية في الوقت الحالي، وتضغط على المواطن.

ووعد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن في مقابلة خاصة مع صحيفة "القدس العربي " اللندنية إنه سيقدم مفاجأة من العيار الثقيل خلال خطابه في 29 سبتمبر القادم أمام الجمعية العمومية في الأمم المتحدة وقال "سألقي في نهاية الخطاب قنبلة، ولن أكشف عن ماهية هذه القنبلة".

وأضاف أنه سيتحدث في خطابه عن أوسلو والمخروقات والانتهاكات الإسرائيلية متمثلة بقرارات المحكمة الإسرائيلية العليا بهدم المنازل الفلسطينية في مناطق "ا و ب".


اقرأ أيضا:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان