رئيس التحرير: عادل صبري 04:52 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تركيا تعيد فتح معبر باب الهوى مع سوريا خلال العيد

تركيا تعيد فتح معبر باب الهوى مع سوريا خلال العيد

العرب والعالم

الحدود السورية التركية

تركيا تعيد فتح معبر باب الهوى مع سوريا خلال العيد

وكالات 21 سبتمبر 2015 10:26

قررت السُّلطات التركية فتح معبر باب الهوى الحدودي مع سوريا للسماح بمرور السوريين خلال عطلة عيد الأضحى المبارك، اعتباراً من يوم الأربعاء القادم.

 

ويقتصر استخدام المعبر على اللاجئين السوريين الذين يحملون إقامة تركية، كما يمكن استخدام جوازات السفر، بقصد الدخول إلى سوريا، ومنع استخدام المعبر بشكل عكسي للسوريين الراغبين بالدخول إلى تركيا.

 

وتفرض تركيا على الراغبين بالدخول إلى سوريا، تسجيل بطاقاتهم وجوازات سفرهم في إدارة المعبر، لتسهيل إجراءات عودتهم بعد العيد، وحددت تركيا مدة الزيارة المسموح بها إلى سوريا بـ 10 أيام.
 

ويربط المعبر الحيوي بلدة الريحانية جنوب تركيا، مع مناطق شمال سوريا، ويُعدّ الشريان الأهم الذي يصل بين الأراضي التركية وسوريا، إذ كان يسمح بعبور آلاف المسافرين يومياً، إضافةً لنقل المساعدات، والبضائع التركية للأراضي السورية.
 

وشدد الجانب التركي الرقابة على السوريين الراغبين بالدخول إلى الأراضي التركية، كما تم تسجيل اعتقالات، وإطلاق نار تجاه سوريين حاولوا دخول الأراضي التركية بطرق غير شرعية.
 

ويقول مسؤولون أتراك، إن إغلاق المعابر الحدودية في وجه السوريين الراغبين بالدخول إلى أراضيها، جاء “لمنع تسلل بعض العناصر الإرهابية إلى تركيا، بعد تفاقم الأوضاع الأمنية في سوريا، واحتدام المعارك قرب الحدود التركية”.
 

وتستضيف تركيا منذ اندلاع الأزمة السورية، في مارس 2011، حوالي مليوني لاجئ سوري على أراضيها.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان