رئيس التحرير: عادل صبري 03:40 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مركز حقوقي: قائمة الأسرى المقرر الإفراج عنهم "مخيبة للآمال"

مركز حقوقي: قائمة الأسرى المقرر الإفراج عنهم مخيبة للآمال

العرب والعالم

صورة ارشيفية

مركز حقوقي: قائمة الأسرى المقرر الإفراج عنهم "مخيبة للآمال"

الأناضول 12 أغسطس 2013 09:12

قال مدير مركز "أحرار" لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان الفلسطيني، فؤاد الخفش، "إن الأسرى الـ26 التي تنوي إسرائيل الإفراج عنهم غدا الثلاثاء، محبطة بكل ما تعني الكلمة من معنى".

 

وكانت مصلحة السجون الإسرائيلية قد نشرت على موقعها الالكتروني أمس قائمة تضم أسماء 26 أسيرًا فلسطينيًا بينهم 17 أسيراً محكوم عليهم بالمؤبد مدى الحياة، أقرت اللجنة الوزارية الخاصة ببحث ملف الأسرى، الإفراج عنهم غدا الثلاثاء، كبادرة حسنة تجاه المفاوضات مع السلطة الفلسطينية.

 

وفي بيان صادر عن مركز "أحرار" اعتبر الخفش أن هذه الخطوة مخيبة لآمال الأسرى وعائلاتهم وعموم أبناء الشعب الفلسطيني كونها لم تعتمد على مبدأ الأقدمية، على حد وصفه.

 

وأضاف: "نفرح لخروج أي أسير ولكن يجب أن يكون هناك معايير حقيقية وصدق مع الشعب ووضع الأمور في نصابها الحقيقي وعدم خداع الناس".

وبحسب الخفش، فإن أسوأ ما كان في هذه الصفقة هو عدم مشاركة الجانب الفلسطيني بوضع الأسماء وعدم وجود أي أسير من الداخل الفلسطيني والقدس وتركيزها على قطاع غزه الذي كان من بين المفرج عنهم 14 أسيراً و12 آخر من الضفة، لافتاً أن عدد أسرى الضفة من الأسرى القدامى يبلغ 57 أسيراً، فيما يبلغ عدد أسرى غزة 23 أسيراً.

وفي التفاصيل، نوه الخفش إلى أن أسيرين من حماس من بين الأسرى من المقرر أن يفرج عن أحدهم خلال شهر وهو الأسير سمير حسين غانم مرتجى من غزة ومعتقل منذ 29 أكتوبر/تشرين أول 1993 ومحكوم عليه 20 عاماً، والآخر جميل عبد الوهاب جمال النتشة من الخليل ومعتقل منذ 16 ديسمبر/كانون أول 1992 ومحكوم عليه 21 عاماً وسيفرج عنه خلال 3 شهور.

 

وأضاف أن هناك ثلاثة أسرى من قطاع غزة أيضاً كان من المقرر أن يفرج عنهم خلال أقل من عام ومحكومين ب25 عاماً وهم: نهاد يوسف رضوان جندية ومعتقل منذ 14 يوليو/تموز 1989، ومحمد محمود عوض حمدية، معتقل منذ 14 يوليو/تموز 1989، ومحمد جابر يوسف نشبت، معتقل منذ 20 سبتمبر/أيلول 1990 ، بالاضافة إلى طاهر محمد طاهر زيود من جنين ومعتقل منذ 6 فبراير/شباط 1993 ومحكوم عليه 21 عاماً تبقى منها  6 شهور.

 

وتابع، أن من بين الأسماء المنوي الافراج عنهم أيضاً، الأسير عصمت عمر عبدالحفيظ منصور، من رام الله ومعتقل منذ 26 أكتوبر/تشرين أول 1993 ومحكوم عليه 22 عاماً تبقى منها عامين، والأسير عاطف عزات شعبان شعت من قطاع غزة، ومعتقل منذ  16 مارس/أذار 1993 ومحكوم 25 عاماً تبقى منها 4 أعوام، والأسير يوسف سعيد عودة عبد العال من قطاع غزة ومعتقل منذ 22/فبراير/شباط 1994 ومحكوم عليه 22 عاماً تبقى منها عامين.

 

كما تضمنت القائمة أيضاً، الأسير برهان صبيح من جنين، والمعتقل منذ 18 فبراير/شباط2001 وهو ليس من الأسرى القدامى ويعمل ضابطاً في الأمن الوقائي، بالإضافة إلى خمسة أسرى من منطقة نابلس محكومين بالمؤبد وليس من ضمنهم عميد أسرى نابلس، ابراهيم الطقطوق، وأسير واحد من بيت لحم، وثلاثة آخرين من جنين، واثنين آخرين من رام الله والخليل.

 

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد أعلنت الأربعاء الماضي رسمياً الجدول الزمني للافراج عن الأسرى الفلسطينيين ما قبل أوسلو 1993، والذين تم الإعلان عنهم قبل استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية التي انطلقت أواخر الشهر الماضي في واشنطن، على أن تستأنف الجولة الثانية منها الأسبوع الجاري.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان