رئيس التحرير: عادل صبري 04:55 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

عريقات: إسرائيل تستهدف إرغامنا على عدم حضور المفاوضات

عريقات: إسرائيل تستهدف إرغامنا على عدم حضور المفاوضات

العرب والعالم

صائب عريقات

عريقات: إسرائيل تستهدف إرغامنا على عدم حضور المفاوضات

الأناضول 12 أغسطس 2013 08:54

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ومسئول ملف المفاوضات، صائب عريقات، "إن الخطة الإسرائيلية الرامية إلى بناء قرابة 1200 وحدة سكنية جديدة في مستوطنات بالقدس والضفة الغربية، تهدم عملية السلام برمتها".

 

وطرحت وزارة البناء والإسكان الإسرائيلية، أمس الأحد، مناقصة علنية لبناء قرابة 1200 وحدة سكنية جديدة في مستوطنات بالقدس والضفة الغربية بعد الحصول على كل التراخيص اللازمة.

 

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن المناقصة تشمل بناء نحو 800 وحدة سكنية في مستوطنات بجنوب وشمال القدس، فضلاً عن نحو 400 وحدة في مستوطنات بالضفة الغربية.

 

وقال عريقات "إن القرار الإسرائيلي الأخير ببناء وحدات إسرائيلية في القدس والضفة الغربية، يهدف إلى ارغام الجانب الفلسطيني على عدم الحضور إلى طاولة المفاوضات".

وأضاف: "من يريد بناء الثقة خلال جولات المفاوضات، لا يلجأ إلى الإملاءات من خلال فرض سياسة الأمر الواقع والشروع في البناء الاستيطاني".

وفي رده على سؤال حول الموقف الفلسطيني من الإعلان الإسرائيلي ومدى انعكاسه على الجولة الثانية للمفاوضات والتي من المقرر أن تبدأ بعد غدٍ الأربعاء، قال مسؤول ملف المفاوضات: "إن السلطة الفلسطينية تتدارس الآن الموقف"، غير أنه أشار إلى أنه أبلغ وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، قبل يومين، بأن إسرائيل مسؤولة عن أي تدمير للعملية السلمية.

ويأتي الإعلان الإسرائيلي عن بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس والضفة الغربية، بعد نحو أسبوعين من انطلاق مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين في واشنطن برعاية أمريكية، على أن تبدأ الجولة الثانية منها بعد غدٍ الأربعاء.

وفي الوقت الذي أعلنت فيه إسرائيل عن مشروعها الاستيطاني الجديد، قالت إنها ستبدأ يوم غد الثلاثاء بالافراج عن 26 من أسرى ما قبل أوسلو من بين 104 سيتم الافراج عنهم خلال مراحل المسيرة التفاوضية، وذلك كباردة حسن نية اتجاه الفلسطينيين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان