رئيس التحرير: عادل صبري 04:30 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

فقدان 23 صيادًا في إعصار "أوتور" بالفلبين

فقدان 23 صيادًا في إعصار "أوتور" بالفلبين

وكالات 12 أغسطس 2013 06:21

اعتبر 23 من صيادي السمك الفلبينيين في عداد المفقودين بسبب إعصار "أوتور"، الذي ضرب البلاد وأدى إلى حالة تام شلل فيها.

وأوضحت الهيئة الوطنية لمكافحة الكوراث في الفلبين أنها اكتشفت فقدان الصيادين، الذين كانوا يحاولون العودة إلى منازلهم، إثر طلبات بحث تقدمت بها أسرهم في منطقة "كاتاندوانيس".

بدوره، ذكر مدير الدفاع المدني في منطقة "بيكول"، "برناردو أليخاندرو"، في تصريح صحفي، أن سكان منطقة "أورورا" أمضوا الليلة بلا كهرباء، فيما اضطر حوالي 1000 شخص إلى الإقامة في الخيام.

وأشار مسئولون فليبينيون إلى أن سرعة الإعصار بلغت 210 كم/ سا في مناطق شمال البلاد، مما أدى إلى إلغاء الكثير من الرحلات البرية والجوية.

وطلبت السلطات الفلبينية من سفن صيد السمك في المنطقة عدم الإبحار، وعودة السفن المبحرة إلى البر، محذرة المواطنين من احتمال حدوث فيضانات وانزلاقات أرضية.

والإعصار ترافقه أمطار غزيرة ورياح عاتية تصل سرعتها إلى 200 كلم في الساعة، ضرب البر الفيليبيني قرابة الساعة 03,00 فجر الإثنين (19,00 تغ الاحد). وفي الساعات الأولى من النهار كان قد وصل إلى مقاطعة نويفا فيكايا (شمال) على ان يتابع مسيره باتجاه بحر الصين الجنوبي.
وهطلت أمطار غزيرة على مانيلا الواقعة على بعد 250 كلم جنوبا ولكنها لم تسفر عن فيضانات، علما ان غالبية مدارس العاصمة كانت مغلقة الإثنين تحسبا للإعصار. 
ويُعتبر "أوتور" الإعصار رقم 12 من أصل 20 إعصارًا وعاصفة من المتوقع أن تضرب الفلبين خلال العام الحالي. 
وقتل نحو ألفي شخص أو فقدوا اثر الفيضانات الكبرى وانزلاقات التربة التي سببها الإعصار بوفا في جزيرة مينداناو (جنوب) في "كانون الأول" ديسمبر الفائت. ونزح حوالي 85 ألف شخص أيضا ومعظمهم لا يزالون في ملاجىء مؤقتة بعد أشهر على مرور الإعصار.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان