رئيس التحرير: عادل صبري 06:39 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

انقلابيو مصر كانوا يخشون التحالف مع تركيا لإسقاط الأسد

انقلابيو مصر كانوا يخشون التحالف مع تركيا لإسقاط الأسد

العرب والعالم

اردوغان - مرسي

أكاديمي تركي:

انقلابيو مصر كانوا يخشون التحالف مع تركيا لإسقاط الأسد

الأناضول 11 أغسطس 2013 18:21

قال "حسن كوسبلابان"، الأستاذ المساعد وعضو الهيئة التدريسية في قسم العلاقات الدولية والعلوم السياسية في جامعة "اسطنبول شهير"، إن القوى الخفية وراء "الانقلاب"  الذي وقع في مصر الشهر الماضي، كانت تخشى أن تتحالف مصر مع تركيا من أجل العمل على الإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد.

 

وأفاد "كوسبلابان" خلال الندوة التي شارك فيها بعنوان "التطورات الراهنة في الشرق الأوسط"، في مدينة قهرمان مرعش، جنوب تركيا، أن العلاقات التركية المصرية شهدت تقاربا كبيرا بعد انتخاب الرئيس المعزول، محمد مرسي، مما أزعج بعض القوى العالمية.

 

وأضاف قائلا: "عدد سكان مصر 80 مليون نسمة، وعدد سكان تركيا يقترب من 80 مليون أيضا، ويمثل البلدان قوة هائلة في منطقة البحر المتوسط، ومصر كانت أكثر الأمكنة التي انتشرت فيها النشاطات العثمانية، لذلك تعتبر قريبة جدا من تركيا، وإن كانت اسطنبول تمثل المدينة الأولى والأشهر في الامبراطورية العثمانية، فإن القاهرة تمثل المدينة الثانية، وحلب، ودمشق، تمثلان المدينتين الثالثة والرابعة للحضارة العثمانية".

 

وأكد الأكاديمي التركي أن بلاده وقفت بجانب السوريين، ولم تتخلَّ عنهم في الأزمة التي يمرون بها، مشيرا إلى أن الأتراك لا يمكن أن يقفوا صامتين أمام ما يحدث في سوريا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان