رئيس التحرير: عادل صبري 06:49 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

رضوخ إسرائيل يُنهي إضراب أسرى أردنيين عن الطعام لمدة 100 يوم

رضوخ إسرائيل يُنهي إضراب أسرى أردنيين عن الطعام لمدة 100 يوم

العرب والعالم

اسرى سجون اسرائيل

رضوخ إسرائيل يُنهي إضراب أسرى أردنيين عن الطعام لمدة 100 يوم

الأناضول 11 أغسطس 2013 17:26

قال مصدر مطلع إن الأسرى الأردنيين الخمسة المضربين عن الطعام منذ نحو 100 يوم أنهوا اليوم الأحد إضرابهم؛ "بعد أن وافقت إدارة السجون الإسرائيلية على تلبية جميع مطالبهم الحياتية"، وذلك عبر مفاوضات مع فريق الدفاع عن الأسرى.

 

المصدر، المطلع على تلك المفاوضات، مضى قائلا إن "إسرائيل وافقت على إنهاء الحبس الانفرادي للأسرى، وجمعهم في مكان واحد، والسماح لذويهم بزيارتهم، بينما رفضت نقل الأسرى إلى سجن أردني؛ لقضاء بقية مدة سجنهم في المملكة (محكم عليهم بالمؤبد)، بناء على اتفاقية وادي عربة للسلام الموقعة بين الأردني وإسرائيل عام 1994".

 

وهو ما أكده لـ"الأناضول"، مدير مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان، فؤاد الخفش، مضيفا أن "الاحتلال وافق على أن تكون أول زيارة لذوي الأسرى لمدة أربع ساعات، على أن تصبح فيما بعد لمدة ساعة ونصف".

 

وختم الخفش بأن "الأسرى قبلوا بذلك الاتفاق، على أن يتم توقيعه خلال أيام، وإذا جرى ذلك، فسيكون الأسرى قد حققوا 90% من مطالبهم".

 

والأسرى المضربون عن الطعام منذ مايو الماضي، هم: عبد الله البرغوثي، وعلاء حماد، ومنير مرعي، ومحمد الريماوي، وحمزة عثمان.

 

وتتضارب أعداد الأسرى الأردنيين بين لجان الدفاع عنهم وعائلاتهم التي تقول إن عددهم 27 أسيرا، إضافة إلى 29 مفقودا، في حين لا تعترف الحكومة الأردنية سوى بوجود 20 أسيرا، وذلك حسب تصريحات لوزير الخارجية ناصر جودة أمام البرلمان مارس/آذار الماضي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان