رئيس التحرير: عادل صبري 05:49 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مشروع بيان لمجلس الأمن يدعو إلي وقف الاستفزازات في القدس

مشروع بيان لمجلس الأمن يدعو إلي وقف الاستفزازات في القدس

العرب والعالم

جلسة سابقة لمجس الأمن

مشروع بيان لمجلس الأمن يدعو إلي وقف الاستفزازات في القدس

وكالات 15 سبتمبر 2015 23:12

وزعت البعثة ألأردنية لدي الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، مشروع بيان صحفي علي أعضاء مجلس الأمن الدولي، يدعو لوقف الاستفزازات والاعتداءات الأسرائيلية المتواصلة علي المسجد الأقصي.

 

وتوقع رئيس مجلس الأمن الدولي، السفير "فيتالي تشوركين" مندوب روسيا الدائم لدي الأمم المتحدة، والذي تتولي بلاده الرئاسة الدورية لأعمال المجلس للشهر الجاري- أن يصدر البيان اليوم الثلاثاء (أمس) وهو ما يتطلب موافقة جميع أعضاء المجلس البالغ عددهم 15 عضوا.
 

وقال في تصريحات للصحفيين بمقر المنظمة الدولية في نيويورك "يحدوني الأمل في أن نتمكن من إصدار البيان  خلال هذا اليوم".
 

واستدرك قائلا "أما بالنسبة للموقف الخاص ببلادي (روسيا)، فما يجري الآن في القدس، هو أمر بالغ الخطورة ونحن نحذر من خروج الوضع عن السيطرة، كما نري أنه من الضروري تعزيز الوضع الراهن لمدينة القدس".
 

ويعرب مشروع البيان–الذي حصلت الأناضول علي نسخة منه-عن "القلق البالغ لمجلس الأمن إزاء التطورات في القدس الشرقية المحتلة، وخاصة سلسلة  الاستفزازات الأخيرة، والتحريض على المسجد الأقصى، وتصاعد التوتر في هذا الصدد".
 

ويدعو مشروع البيان "جميع الأطراف إلى وقف كل الاستفزازات والتحريض وأعمال العنف، والي الاحترام التام للقانون الدولي".
 

وينص مشروع البيان –الذي قدمته الأردن باعتبارها الدولة العربية الوحيدة في مجلس الأمن- علي أنه "يجب عدم السماح للمتطرفين الدينيين بفرض أجنداتهم التدميرية ويجب عدم السماح بزعزعة استقرار الوضع الهش بالفعل على أرض الواقع، وعلي الزعماء السياسيين والدينيين مسؤولية التحرك ضد المتطرفين، الذين يعملون على تقويض سيادة القانون".
 

ويدعو مشروع البيان إلى "الاحترام الكامل لحرمة هذا المكان المقدس، والسماح  للمصلين  المسلمين بممارسة الشعائر بالمسجد الأقصى  فيسلام وهدوء، بعيدا عن العنف والتهديدات والاستفزازات".
 

كما يدعو "كلا الطرفين، جنبا إلى جنب مع جميع الأطراف المعنية، إلى بذل جهود فورية وجادة لاستئناف الحوار وإطلاق عملية سياسية ذات مصداقية تهدف إلى تحقيق حل عادل ودائم وسلمي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، ولا سيما قرارات مجلس الأمن 242 و 338 و 1397 و 1515 و 1850، ومبادئ مدريد ومبادرة السلام العربية".

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان