رئيس التحرير: عادل صبري 11:08 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

الصحف العربية: مقتل المكسيكيين "ورطة”.. وتقدم في أزمة النفايات

الصحف العربية: مقتل المكسيكيين ورطة”.. وتقدم في أزمة النفايات

العرب والعالم

رحلة سفاري داخل الواحات

الصحف العربية: مقتل المكسيكيين "ورطة”.. وتقدم في أزمة النفايات

أحمد درويش 15 سبتمبر 2015 10:07

تعرضت الصحف العربية لعدد من القضايا كان أبرزها مقتل سياح مكسيكيين في مصر، والتي وصفتها بالورطة السياسية والاقتصادية. وكذلك التقدم في حل ازمة نفايات لبنان. واقتحام المسجد الأقصى واعتبار العاهل الأردني أن الحدث سيؤثر على علاقته بإسرائيل.  

لبنان: تقدم ملموس في حل أزمة النفايات
 

عنونت صحيفة “السفير” اللبنانية افتتاحيتها بعنوان: “تقدم ملموس في حل أزمة النفايات”، قالت فيه: "لم يذهب الضغط الشعبي في الشارع من أجل حلّ أزمة النفايات سدى. فقد ساهم بشكل مباشر في دفع المتخاصمين في السياسة، كي يعودوا ويتوافقوا على الحد الأدنى من الخطط التي ترفع الكارثة عن شوارع العاصمة والقسم الأكبر من منطقة جبل لبنان، حيث النسبة الأعلى في الاكتظاظ السكاني”.

وأضافت الصحيفة أن "خطة اللجنة الفنية للنفايات برئاسة الوزير أكرم شهيب، تتقدم نحو أن تصبح خطة وطنية للإنقاذ. فبالرغم من إطلاق اسم صفة «المرحلية» على الخطة، والتي تعني رفع الضرر بالسرعة اللازمة قبل هطول الأمطار، فقد حصلت ضغوط لتطعيمها بأفكار إستراتيجية تحضّر للخطة المقبلة بعد 18 شهراً، لاسيما لناحية الاستعجال في تطبيق مبدأ تخفيف النفايات عبر ضرائب على المواد التي تتحول الى نفايات”.

 

العاهل الأردني: ما يحدث في القدس سيؤثر على العلاقة مع إسرائيل


ونقلت صحيفة "الدستور" الأردنية، تصريحات العاهل الملك عبدالله الثاني، التي عبر فيها عن قلقه من تطور الأحداث في المسجد الأقصى

وقال عبدالله الثاني، أثناء مقابلته برئيس الوزراء البريطاني لدى زيارة الأخير للأردن: "ينتابنا في الأردن القلق والغضب الكبيرين بسبب التصعيدات الإسرائيلية الأخيرة في القدس، خصوصا في المسجد الاقصى. كنا قد تلقينا تطمينات من إسرائيل بأن هذا لن يحدث. ولكن لسوء الحظ، فإن هذه هي نفس التطمينات التي سمعناها في الماضي. أود القول، بأنه إن استمرت هذه الأمور، وإن استمرت الاستفزازات في القدس، فإن ذلك سيؤثر على العلاقة بين الأردن وإسرائيل، ولن يكون أمام الأردن خيار، إلا أن يتخذ الإجراءات التي يراها مناسبة”.

 

الكويت: الحكم بإعدام 7 متهمين في تفجير مسجد الصادق

أوردت صحيفة الحياة اللندنية، خبرًا حول الحكم بإعدام 7 من متهمي قضية تفجير "مسجد الإمام الصادق" في الكويت. وحبس ثمانية بين سنتين و15 سنة، وبراءة 14 متهمًا.

وبحسب الصحيفة، فإن المحكمة عقدت جلستها الأولى للنظر في القضية في 4 أغسطس الماضي. وبين المتهمين سبعة كويتيين وخمسة سعوديين وثلاثة باكستانيين و13 من المقيمين في البلاد في صورة غير قانونية، إضافة إلى متهم هارب لم تعرف جنسيته بعد.

 

مقتل السياح المكسيكيين في مصر "ورطة”

فيما وصفت الصحيفة ذاتها، حادث مقتل سياح مكسيكيين على يد قوات الأمن المصري بالـ "ورطة" السياسية والاقتصادية. وقالت إن "مقتل سياح ثمانية مكسيكيين في صحراء مصر الغربية بنيران قوات اشتبهت بأنهم مسلحين، وضع القاهرة في مأزق سياسي بعد احتجاج مكسيكي شديد اللهجة على الحادث، وورطة اقتصادية بسبب آثاره على محاولات إعادة إحياء قطاع السياحة المصدر الأساسي للدخل”.

وتابعت: "لف تضارب تفاصيل الحادث في ظل عدم توافر معلومات رسمية عن كيفية وقوعه. لكن وزارة الخارجية المكسيكية نقلت عن مصابين، أن غارة جوية استهدفت القافلة السياحية أثناء توقفها للاستراحة في صحراء الواحات، ثم أعقبها إطلاق رصاص من مروحيات عسكرية، ما أدى إلى مقتل 12 مكسيكياً ومصرياً، وجرح 10 آخرين”.

وأدان الرئيس المكسيكي إنريكي بينا نييتو الحادث. وقال في تدوينة عبر حسابه على موقع «تويتر» إن «المكسيك تدين هذه الأعمال ضد مواطنينا، وتطالب الحكومة المصرية بإجراء تحقيق شامل في ما حدث». وطلبت وزيرة الخارجية المكسيكية كلاوديا رويس ماسيو «إجراء تحقيق دقيق لتوضيح ما حدث».

 

أمريكا: روسيا تريد عمل قاعدة جوية بسوريا

وتحت عنوان "«قاعدة عمليات جوية» ونشر دبابات روسية في اللاذقية " قالت صحيفة الحياة ، أيضًا: "احتدمت المعارك بين قوات النظام السوري وفصائل المعارضة الإسلامية في الغوطة الشرقية لدمشق وفي الزبداني قرب الحدود اللبنانية. ووقع تفجيران انتحاريان أوقعا عشرات القتلى والجرحى في مدينة الحسكة شمال شرق سورية.

وبحسب الصحيفة ذاتها،كشف مسؤولون أميركيون معلومات جديدة عن طبيعة الدعم العسكري الذي تقدمه موسكو لنظام الرئيس بشار الأسد، قائلين إنهم يسعون على ما يبدو إلى إقامة «قاعدة عمليات جوية». وأكدت وصول دبابات حديثة من طراز تي - 90 إلى معقل النظام على الساحل السوري، إضافة إلى ما لا يقل عن سبع طائرات شحن عملاقة حطت خلال أسبوع واحد في مطار يقع إلى الجنوب من مدينة اللاذقية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان