رئيس التحرير: عادل صبري 01:25 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تعرف على بنود خطة دي ميستورا في سوريا

تعرف على بنود خطة دي ميستورا في سوريا

العرب والعالم

ستيفان دي ميستورا المبعوث الأممي الخاص بسوريا

تعرف على بنود خطة دي ميستورا في سوريا

وكاﻻت 14 سبتمبر 2015 12:05

قال ستيفان دي ميستورا، المبعوث الأممي الخاص بسوريا، إن خطته للحل في سوريا تتضمن بندين رئيسيين، هما "مكافحة الإرهاب" و"الحفاظ على مؤسسات الدولة السورية"، مشيرًا أن بيان جنيف1 هو الفرصة الوحيدة للتوصل لحل سياسي في سوريا.

 

وفي مؤتمر صحفي مشترك اليوم الإثنين، مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، عقب جلسة مباحثات بينهما، أوضح دي ميستورا، أن "هناك فرصة واحدة لإمكانية الوصول إلى حل سياسي في سوريا، وهي بيان جنيف1 لعام 2012"، مؤكدًا أن عسكرة الصراع في سوريا بات الاتجاه السائد حاليًا.

 

وأضاف المبعوث الأممي، أن "خطته الحالية لحل الأزمة السورية تشمل عرضين مكملين لبعضهما، الأول يتمثل في "مجموعة عمل تهدف إلى إيجاد مستقبل للشعب السوري، ويكون الموضوع الأساسي لهذه المجموعة هو مكافحة الإرهاب".
 

ولفت قائلًا "في الوقت ذاته توجد إشكالية في معالجة هذا الموضوع؛ حيث لا يمكن مكافحة الإرهاب دون التوصل إلى حل سياسي".
 

وأوضح أن "مجموعة العمل الثانية تتعلق بضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة السورية لتجنب ما حدث من انهيار لها في ليبيا والعراق والصومال، إضافة إلى مناقشة المسائل الأمنية والعسكرية من قبل السوريين أنفسهم".
 

من جانبه قال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي إن "ميستورا تحدث بوضوح مع الوزراء العرب (الذين اجتمعوا بالأمس في الدورة 144 لمجلس الجامعة العربية) حول الهدف الذي تسعى إليه الأمم المتحدة والجامعة العربية، مؤكدًا أن تنفيذ بيان مؤتمر جنيف 1 يهدف إلى إنهاء القتال في سوريا والعمل على عودة السلام والاستقرار".
 

وأضاف العربي أن "الخطة تقوم على مرحلة انتقالية يتم فيها تشكيل هيئة تنفيذية لإدارة تلك المرحلة، على أن تشكل تلك الهيئة بتوافق الحكومة والمعارضة وهذا ما يسعى إلى تحقيقه الآن المبعوث الأممي وتؤيده الجامعة العربية".
 

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا "ستيفان دي ميستورا"، وصل أمس الأحد القاهرة، للمشاركة في اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، الذي انعقد أمس بمقر الجامعة في العاصمة المصرية القاهرة.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان