رئيس التحرير: عادل صبري 08:39 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

إسرائيل تقر تحرير أول دفعة للأسرى الفلسطينيين اليوم

إسرائيل تقر تحرير أول دفعة للأسرى الفلسطينيين اليوم

الأناضول 11 أغسطس 2013 09:11

تجتمع، لجنة وزارية إسرائيلية مختصة بالإفراج عن السجناء الأمنيين الفلسطينيين، مساء اليوم الأحد،  للمصادقة على قائمة الأسرى المزمع الإفراج عنهم يوم الثلاثاء القادم عشية استئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية.

 

وبحسب القناة الإسرائيلية الثانية فإن اللجنة ستحدد أسماء الدفعة الأولى من الأسرى المزمع الإفراج عنهم والبالغ عددهم 26 أسيرا من أصل 104 أسيرا تم الموافقة على الإفراج عنهم مقابل عودة السلطة الفلسطينية للمفاوضات مع الجانب الفلسطيني.

 

وأضافت القناة أن من بين الأسرى المفرج عنهم من سيتم إبعادهم لقطاع غزة، إضافة إلى إبعاد بعضهم إلى خارج فلسطين.

 

وتضم اللجنة الوزارية كلاً من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع موشيه يعالون، ووزير الأمن العام يتسحاق أحارونوفيتش، ووزيرة العدل تسيبي ليفني، ووزير العلوم التكنولوجيا يعقوب بيري.
ومن جانبه طالب رئيس مركز أحرار فؤاد الخفش السلطة الفلسطينية بالتدخل السريع لوقف توجهات الحكومة الإسرائيلية إبعاد الأسرى، خاصة وأن غالبيتهم من كبار العمر ومضى على اعتقالهم أكثر من 22 عاما.

وأضاف: "لا يمكن القبول بتوجهات إسرائيل بإبعاد الأسرى إلى خارج فلسطين باعتبار ذلك عقوبة إضافية تمارس ضد الأسير الفلسطيني بعد الإفراج عنه".

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد أعلنت الأربعاء الماضي رسمياً الجدول الزمني للافراج عن الأسرى الفلسطينيين ما قبل أوسلو 1993، والذين تم الإعلان عنهم قبل استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية التي انطلقت الأسبوع قبل الماضي كبادرة حسن نية تجاه الجانب الفلسطيني.

وجاء على الموقع الالكتروني للإذاعة الإسرائيلية العامة أن الحكومة الإسرائيلية قررت الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين البالغ عددهم 104 أسيراً على أربع مراحل تبدأ الأسبوع الجاري ثم تليها دفعة ثانية بعد أربعة أشهر من بدء المفاوضات مع الجانب الفلسطيني .

أما المرحلة الثالثة فتتم بعد ستة أشهر، بينما تُجرى الرابعة بعد ثمانية أشهر من استئناف المفاوضات، حسب الإذاعة.

وكان الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي قد استأنفا أواخر يوليو الماضي الجولة الأولى من مفاوضات السلام برعاية أمريكية في واشنطن، وذلك بعد انقطاع دام ثلاثة أعوام، على أن تبدأ الجولة الثانية الأربعاء المقبل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان