رئيس التحرير: عادل صبري 06:25 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

حكومة طبرق: تعنت "المؤتمر الوطني" يهدد خطة ليون

حكومة طبرق: تعنت المؤتمر الوطني يهدد خطة ليون

العرب والعالم

برناردينو ليون

حكومة طبرق: تعنت "المؤتمر الوطني" يهدد خطة ليون

وكالات 13 سبتمبر 2015 12:54

اعتبرت مصادر مقربة من الحكومة الليبية (حكومة طبرق) أن تعنت المؤتمر الوطني المنتهية ولايته بشأن دور "مجلس الدولة" في السلطة المقبلة قد يطيح بخطة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، برناردينو ليون، لحل الأزمة في البلاد.


وقالت المصادر لـ"سكاي نيوز عربية"، مفضلة عدم الكشف عن هويتها، إن المؤتمر الوطني يصر على إعطاء صلاحيات أوسع لـ"مجلس الدولة"، الذي ينحصر عمله وفق خطة "مجلس الدولة" بالدور الاستشاري.

وأوضحت أن ليون اقترح تشكيل حكومة وطنية وتمديد ولاية المجلس التشريعي، وتشكيل مؤسسة دستورية جديدة تحت عنوان "مجلس الدولة" لضم أعضاء المؤتمر المنتهية ولايته، والذي يقود حاليا سلطة غير شرعية.

إلا أن أعضاء المؤتمر، الذين يشاركون في جلسات الحوار في الصخيرات بالمغرب، يرفضون ذلك، ويسعون إلى منح صلاحيات تشريعية للمجلس ليصبح موازيا للبرلمان الشرعي، الأمر الذي قد يهدد التوافق.

وكان ليون قد أكد للصحفيين، عقب الانتهاء من مشاورات ماراثونية، على التوصل إلى "ما نعتبره توافقا في الآراء بشأن العناصر الرئيسية"، إلا أنه كشف أن المتحاورين استطاعوا "تجاوز خلافاتهم بشأن ثماني نقاط من أصل تسع".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان