رئيس التحرير: عادل صبري 11:07 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"فراغ لبنان" و"إفراغ سوريا".. في عيون الصحف العربية

فراغ لبنان وإفراغ سوريا.. في عيون الصحف العربية

العرب والعالم

معاناة اللاجئين السوريين على حدود أوروبا

"فراغ لبنان" و"إفراغ سوريا".. في عيون الصحف العربية

محمد عبدالغني 13 سبتمبر 2015 10:17

مازالت تداعيات سقوط رافعة على الحرم المكي تلقي بظلالها على الصحف العربية، حيث أفردت مساحات واسعة حول الكارثة في صدر افتتاحيتها صباح اليوم، كما تحدثت الصحف حول أزمة اللاجئين السوريين و بزوغ بصيص من الأمل حول حل أزمة الفراغ الرئاسي فى لبنان.

 

وأوردت جريدة "الجزيرة" السعودية خبر تفقد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز مساء أمس المسجد الحرام بمكة المكرمة في صدر افتتاحيتها، وذلك عقب سقوط إحدى الرافعات على جزء منه، وما نتج عنه من وفيات وإصابات.

 

وقالت الصحيفة إن الملك سلمان شاهد الرافعة التي سقطت ومكان سقوطها، مناقشاً مسببات الحادث وآثارها في المسجد الحرام.


وبحسب الصحيفة تعهد الملك سلمان بالتحقيق في الأسباب ومن ثَم إعلان النتائج للمواطنين، كما قدم العاهل السعودي العزاء لذوي الشهداء، سائلاً الله لهم المغفرة والرحمة، وللمصابين الشفاء العاجل.

موسم الحج

من جانبها نقلت جريدة "النهار" اللبنانية تأكيدات السلطات السعودية، حول مناسك الحج وقالت إن المناسك ستجري كالمعتاد بعد سقوط 350 قتيل وجريح في سقوط رافعة في المسجد الحرام في مكة المكرمة الجمعة.

وتابعت: "هذا لن يؤثر على موسم الحج هذه السنة وسيتمّ إصلاح القسم المتضرّر على الأرجح خلال أيام"، مضيفة أن السلطات تقوم  بالتحقيق في أسباب الحادث.

وأوردت "النهار" تصريحات الدفاع المدني الفريق حول أسباب سقوط الرافعة: "كانت هناك حالة جوية على مكة المكرمة، وكانت هناك أمطار ورياح شديدة أدَّت إلى اقتلاع الأشجار والتأثير على الرافعات الموجودة في الحرم، وسقطت هذه الرافعة".

وأشارت الصحيفة، إلى أن 95 من المصابين غادروا المستشفى بعد تلقّيهم العلاج المناسب، واختتمت الصحيفة تقريرها بالقول إن عدد الحجاج من الخارج حتى نهاية الجمعة 909 آلاف و604 حجاج.
 

أزمة اللاجئين

كما أبرزت صحف سعودية خبر استقبال المملكة منذ اندلاع الأزمة في سوريا ما يقارب المليونين ونصف المليون سوري، وأنها حرصت على عدم التعامل معهم كلاجئين، أو وضعهم في معسكرات لجوء "حفاظاً على كرامتهم وسلامتهم".
 

وتحت عنوان "المملكة تحتض السوريين"، دافعت صحيفة "الوطن" السعودية في افتتاحيتها عن دور المملكة في استضافة اللاجئين السوريين والمحافظة على هويتهم وأنها "لم تعتد من قبل أن تضخّم ما تقدم من مساعدات خاصة للأشقاء، فأخلاقها الإسلامية والعروبية تجعلها تقدم وتعطي من غير منّة".
 

وتحذر الافتتاحية من أن استقبال السوريين في أوروبا وغيرها "على أساس منحهم جنسيات الدول التي لجأوا إليها فقد يسهم في دعم من يخططون لإفراغ سوريا من سكانها وإحلال غيرهم، عبر خروجهم لاجئين، وإضعاف احتمالات عودتهم".
 

استقالة محلب

 صحيفة "القبس" الكويتية أبرزت اليوم خبر استقالة حكومة رئيس الوزراء إبراهيم محلب وقالت إن "محلب الذي سبق أن قدم نفسه للسيسي على أنه بلدوزر، لقدرته على العمل القيادي، وجد نفسه فجأة يتعرض وحكومته لخمس 'خطايا'، أبرزها إعلان وزير العدل السابق عدم أحقية ابن عامل النظافة في دخول سلك القضاء، ثم جاء قانون الخدمة المدنية ليوقظ مارد الموظفين النائم،... وجاءت استقالة وزير الزراعة والقبض عليه لتهز الحكومة".
 

كما أشارت "الخبر" الجزائرية إلى أن "استقالة رئيس الوزراء المصري كانت متوقعة، بعد فضيحة قضايا الفساد التي هزت وأربكت أركان الدولة المصرية، والمعروفة إعلاميًا بـ(فساد وزارة الزراعة)".

إعمار غزة
 

أما صحيفة "الراية" القطرية، أوردت في افتتاحيتها اليوم، خطة إعمار قطاع غزة، مشيرة إلى زيارة السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية إلى قطاع غزة وتفقده عدد من المشاريع الاستراتيجية التي تمولها اللجنة في القطاع.
 

ونقلت الصحيفة عن العمارى، أنه سيقوم خلال زيارته الحالية لقطاع غزة بتوقيع حزمة عقود مشاريع جديدة بقيمة 60 مليون دولار حيث سيعلن عن تفاصيلها في مؤتمر صحفي سيعقده غدا الاثنين كما سيفتتح الأربعاء المقبل عدداً من المشاريع الحيوية.


فراغ لبنان
 

وكشفت صحيفة "الديار" اللبنانية في عددها اليوم عن مباحثات تجرى في عواصم أوروبية لإيجاد حل لأزمة الفراغ الرئاسي في لبنان، عبر تسويق اسم شخصية أمنية تحظى بموافقة الفرقاء خاصة “حزب الله” ولا يلقى معارضة من تيار المستقبل.


وقالت الصحيفة بحسب مصادر دبلوماسية، إنه في حال نجاح المباحات الجارية فإنها ستأتي كتسوية كبيرة لا تقتصر على ملف الرئاسة فحسب.
 

وأشارت صحيفة "السفير" اللبنانية إلى قول بعض السياسيين اللبنانيين، إن الأولوية في لبنان ، البدء بانتخابات برلمانية، وليس انتخابات رئاسية .
 

وألقت الضوء على تصريحات النائب وليد جنبلاط :" إن لبنان بحاجة إلى أحد ليأخذنا إلى مؤتمر دوحة أو إلى جزيرة ما أو إلى المحيط الهندي لنعالج الأمر في ما يخص الرئاسة وقانون الانتخاب " .

وأضاف:" آمل بأن قانون الانتخابات في البلاد أن يتم تعديله بوقت سريع ". بحسب الصيفة.
 

شارع الحبيب بورقيبة
 

في ظل حالة من الاستنفار الأمني الاستثنائي، تحدثت صحيفة "الشروق" التونسية عن احتجاجات المعارضة التونسية أمس، وإطاحتها بقرار الحكومة منع التظاهر في شارع الحبيب بورقيبة بقلب العاصمة.

وتحركت مسيرة احتجاجية حاشدة ضد مشروع قانون المصالحة، رغم تشتتها نتيجة الخلافات، ونددت بالتحالف القائم بين حركتي نداء تونس والنهضة، داعية إلى إسقاط مشروع المصالحة.


وأفردت الصحيفة مساحة واسعة لاحتجاجات الأمس في شارع الحبيب بورقيبة، لافتة إلى مشاركة ما يقارب ألف محتج، ورفعت المسيرة شعار "من أجل سحب مشروع قانون المصالحة الاقتصادية، وتصحيح مسار العدالة الانتقالية".


اتفاق السودان

وتحدثت جريدة "الرأي" السودانية عن اتفاق السودان وجنوب السودان بالعاصمة الروسية موسكو، على آلية للتعاون المشترك من أجل إنفاذ الاتفاقيات الموقعة لتطبيع العلاقات بين البلدين، وأكدا التزامهما بالسعي المشترك لحل كل القضايا العالقة بينهما.

وأشارت الصحيفة إلى توقيع وزيرا خارجية البلدين إبراهيم غندور وبرنابا بنيامين في ختام مباحثاتهما، التي انعقدت بوساطة روسية وبحضور وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على التزام بلديهما بتنفيذ النقاط الأمنية الواردة في الاتفاقية الموقعة بين البلدين.

وأعلنا بحسب الصحيفة، رفضهما لأي مقترح بفرض عقوبات من قبل مجلس الأمن على دولة جنوب السودان، وذلك بمساعدة روسيا.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان