رئيس التحرير: عادل صبري 01:43 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو .. الاحتلال يقتحم الأقصى ويحاصر المعتكفين بالمصلى القبلي

بالفيديو .. الاحتلال يقتحم الأقصى ويحاصر المعتكفين بالمصلى القبلي

العرب والعالم

قوات الاحتلال تقتحم الاقصى - ارشيفية

بالفيديو .. الاحتلال يقتحم الأقصى ويحاصر المعتكفين بالمصلى القبلي

وكالات 13 سبتمبر 2015 05:48

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي الخاصة، صباح اليوم الأحد ، المسجد الأقصى المبارك، وهاجمت المصلين بالقنابل الصوتية والأعيرة المطاطية.


ونقلت وكالة "معا" الفلسطينية،عن شهود عيان داخل المسجد الاقصى، أن قوات كبيرة من جيش وشرطة الاحتلال اقتحمت المسجد الاقصى عبر باب السلسلة والمغاربة، وهاجمت المصلين في المسجد بالقنابل الصوتية والأعيرة المطاطية، ما خلف عددًا من الإصابات نتيجة المواجهات الدائرة في ساحاته. 
 

 وأفادت مصادر محلية، أن قوات كبيرة من الشرطة اقتحمت الأقصى عقب صلاة الفجر ، لإخلائه من المعتكفين فيه وتأمين اقتحامات المستوطنين، بمناسبة ما يسمى "رأس السنة العبرية"، ما أدى لاندلاع مواجهات داخل باحات المسجد، وصلت حتى المصلى القبلي الذي أمطرته قوات الاحتلال بالغاز والرصاص المطاطي. 
 

وأوضحت المصادر أن شابين أصيبا جراء استخدام قوات الاحتلال للرصاص المطاطي وغاز الفلفل، وأصيب الطفل أنس صيام بعيار مطاطي في صدره (بالقرب من القلب)، وتم نقله الى عيادة الأقصى للعلاج. في حين اعتدى عناصر الشرطة بالضرب على مدير المسجد الأقصى عمر الكسواني، ورئيسة الحرس. 

 

ولفت شهود العيان الى أن قوات الاحتلال الخاصة اعتلت سطح المسجد القبلي، وتقوم برش غاز الفلفل السام من خلال نوافذ المسجد بعد تحطيمها.
 

وقالوا إن قوات الاحتلال حاصرت المصلين المعتفكين بالمسجد القبلي، وأغلقت أبوابه بالسلاسل والأعمدة الحديدية، ورشت داخله غاز الفلفل والأعيرة المطاطية. 
 

وفرضت سلطات الاحتلال حصارها المشددة على دخول المسلمين الى الأقصى منذ فجر اليوم، بمنع شامل لكافة النساء والشبان، ولم يتمكن سوى بعض الرجال من كبار السن (فوق الـ50 عامًا) من الدخول إليه لأداء الصلاة فيه. 
 

وكان شبان فلسطينيين قد تمكنوا من الاعتكاف في المسجد منذ مساء أمس ردًا على دعوات "جماعات الهيكل المزعوم" والتي دعت لتنفيذ اقتحامات جماعية للأقصى في عيد رأس السنة اليهودية، وخاصة بعد "التسهيلات التي منحتها لهم المؤسسة الأمنية الاسرائيلية ضد المقدسيين".
 

كما اقتحم المسجد الأقصى المبارك وزير الزراعة الاسرائيلي "أوري أرئيل" عبر باب المغاربة، وبحراسة مشددة من قوات الاحتلال، كما اقتحم أكثر من 30 مستوطنا المسجد وقاموا بجولة في ساحاته وسط حصار المرابطين وموظفي دائرة الأوقاف الإسلامية.
 

ولفت شهود العيان أن قوات الاحتلال تفرض حصارها الكامل في هذه الأثناء على المسجد الاقصى، بمنع جميع المسلمين من دخوله، وشمل المنع طلبة مدارس الأقصى الشرعية.
 

  يشار إلى ان قوات الإحتلال قد هاجمت المتواجدين داخل المسجد بالقنابل الصوتية والاعيرة المطاطية، عدت مرات خلال الأشهر الثلاثة الماضية. كما اعتدت قوات الاحتلال على حراس المسجد الاقصى، ومنعتهم من التحرك داخل الساحات بحرية.
 

وكانت قد فرضت قوات الإحتلال  قيودها على دخول المصلين الى المسجد الاقصى المبارك، في أكثر من وقت سابق، ونصبت حواجزها الحديدية على أبواب المسجد الاقصى .

 

لمشاهدة الفيديو :

 

أخبار ذات صلة:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان