رئيس التحرير: عادل صبري 02:50 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

كاتب تركي: محور "الأسد السيسي" بدون مستقبل

كاتب تركي: محور "الأسد السيسي" بدون مستقبل

الأناضول 10 أغسطس 2013 12:11

يقول الكاتب التركي "طه أوزهان" في مقاله اليوم بجريدة صباح، بعنوان "محور الأسد السيسي"، إنه باستثناء تركيا، لم يتغير أي من أدوار الفاعلين في المنطقة منذ اتفاقية سايكس بيكو.

 

ويرى الكاتب أن الأزمة السورية أدت إلى بناء محور جديد في المنطقة، وشبه الدور الذي تقوم به روسيا في الأزمة السورية، بالدور الذي تقوم به الولايات المتحدة، فيما وصفه بالانقلاب الذي حدث في مصر، كما شبه دور إيران الداعم للأسد بدور الدول الخليجية الداعمة للنظام الجديد في مصر.

ويؤكد الكاتب على أنه لا يوجد مستقبل لمحور الأسد السيسي، وعلى أن جميع أطراف المشهد تعرف ذلك جيدا، وهو ما يؤشر على وجود "عدم يقين دولي" فيما يتعلق بالمنطقة، وهو ما يعني ارتفاع نسبة المخاطرة في المنطقة، وانخفاض المقدرة على الحكم.

ويشير الكاتب إلى أن العديد من دول المنطقة يعاني من عدم وجود حكومات أو من الفوضى، مثل سوريا ولبنان والعراق ومصر والأردن وتونس وليبيا والجزائر والمملكة العربية السعودية وباكستان وإيران.

ويرى أن تركيا هي الدولة الوحيدة في المنطقة التي استطاعت البقاء خارج نطاق الفوضى، مؤكدا أنها دفعت تكلفة هذا الخيار على المدى القريب.

ويعتقد أوزهان أن اللاعبين الكبار يعملون على الحفاظ على الوضع الحالي المأزوم، لأنهم يرونه يحمل قدرا أقل من المخاطرة، مقارنة بنشوء نظام جديد في المنطقة، إلا أنه يؤكد أن دول المنطقة لا تمتلك رفاهية الاستمرار في مثل هذا الوضع المأزوم، ويرى أن على جميع الفاعلين في المنطقة دفع ثمن خياراتهم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان