رئيس التحرير: عادل صبري 08:36 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

زيمبابوى تبيع سرا اليورانيوم لايران

زيمبابوى تبيع سرا اليورانيوم لايران

العرب والعالم

يورانيوم

التايمز:

زيمبابوى تبيع سرا اليورانيوم لايران

أ ش أ 10 أغسطس 2013 09:46

 كشفت صحيفة التايمز البريطانية اليوم السبت النقاب عن ان حكومة زيمبابوى وقفت على اتفاق سرى مع ايران حول بيع مواد خام تستخدم لانتاج اسلحة نووية وذلك فى انتهاك مباشر للعقوبات الدولية .

 

وذكرت الصحيفة فى تقرير اوردته على موقعها الالكترونى ان هذه الخطوة من قبل هرارى وطهران قد تثير حالة غضب دولى عام لمحاولة الالتفاف على العقوبات الدولية المفروضة على النظامين .

 

وقال نائب وزير المناجم فى زيمبابوى جيفت تشيمانيكيرى للتايمز انه تم توقيع مذكرة التفاهم بهدف تصدير مادة اليورانيوم لطهران رغم تحذيرات الولايات المتحدة من تداعياتها الخطيرة فى حال المضى قدما فى اتفاق من هذا القبيل.

 

واضافت الصحيفة أن استخفاف رئيس زيمبابوي روبرت موجابي بالعقوبات المفروضة على إيران قد يعرض بلاده لعقوبات اقتصادية تقوض التحسن النسبي في الوضع المالي لزيمبابوي.

وأشارت الصحيفة إلى أن إيران لا يزال أمامها طريق طويل قبل أن تنفذ أي خطط سرية للاستفادة من يورانيوم هراري.
فبناء البنية التحتية لبرنامج تعدين في زيمبابوي قد يستغرق أعواما .

لكن الصحيفة رأت أنه لا يوجد سبب يجعل الرئيس الإيراني المنتخب حسن روحاني يوقف برنامج تخصيب اليورانيوم الذي يدعمه المرشد الأعلى للثورة الايرانية آية الله على خامنئي ومع ذلك فإن تركيز الحكومة في طهران على تعزيز الاقتصاد قد يؤثر على وتيرة العمل في البرنامج النووي.

وتابعت الصحيفة ان البرنامج النووى الايرانى يعتبر مصدر قلق لاسرائيل والولايات المتحدة وايضا اوروبا وعلى الرغم من تعرض ايران لعقوبات اقتصادية مشددة واحتمالية شن هجوم عسكرى ضدها، تواصل سعيها لامتلاك سلاح نووى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان