رئيس التحرير: عادل صبري 07:30 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

أوباما يصف بوتين بـ"طفل غير مبالٍ"

 أوباما يصف بوتين بـطفل غير مبالٍ

العرب والعالم

باراك اوباما - ارشيفية

بعد تدهور علاقات أمريكا وروسيا..

أوباما يصف بوتين بـ"طفل غير مبالٍ"

وكالات 10 أغسطس 2013 05:36

نفى الرئيس الأمريكى باراك أوباما توتر علاقته مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين بعد إلغاء محادثاتهما فى موسكو، ولكنه قال إن بوتين أحيانا يمكن أن يبدو "كطفل غير مبال، يجلس فى آخر الحجرة الدراسية".

وضح الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أن الخطاب المعادي والمناهض للولايات المتحدة الأ مريكية في روسيا في تصاعد منذ عوده الرئيس فلاديمير بوتين إلى سدة  الحكم، مؤكدا في الوقت نفسه أن "العلاقات بينه وبين بوتين غير سيئة". 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده أوباما قبل مغادرته البيت الأبيض لقضاء إجازته الصيفية، والذي تطرق فيه إلى موضوعات العلاقات الروسية الأمريكية، وبرامج المراقبة السرية التي تقوم بها وكالات الاستخبارات الأمريكية، وتنظيم القاعدة.

ولفت أوباما إلى أن العلاقة بين واشنطن وموسكو تمر بظروف صعبة للغاية شبيهة بمرحلة الحرب الباردة، موجها الدعوة إلى نظيره الروسي ليتطلّع الى الأمام بدلا من النظر الى الوراء في العلاقة بين البلدين.

واستبعد الرئيس الأميركي، فكرة مقاطعة الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي الروسية المقرر تنظيمها في العام 2014، معتبرا أن مثل هذه الخطوة "غير ملائمة".

وتدهورت العلاقات الأمريكية بشكل لم يسبق له مثيل منذ الحرب الباردة الأسبوع الماضى، بعد أن منحت روسيا حق اللجوء بشكل مؤقت لإدوارد سنودن الموظف المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومى الأمريكى، ورد أوباما بإلغائه فجأة اجتماع قمة كان من المقرر عقده مع بوتين فى بداية الشهر المقبل، وقال أوباما: "أعرف أن الصحافة تحب التركيز على لغة الجسد، ويبدو أن لديه هذا النوع من الجلسة، وهو يبدو كطفل غير مبال يجلس فى أخر الحجرة الدراسية، ولكن الحقيقة هى أنه عندما نجرى محادثات فكثيرا ما يكون ذلك مثمرا جدا".

واعتبر بعض مراقبى الكرملين إرسال بوتين برقية أبدى فيها تمنياته بالصحة للرئيس الأمريكى السابق جورج دبليو بوش، بعد أن أجرى أطباء جراحة تركيب دعامة بعد فتح انسداد فى أحد شرايين قلبه علامة على أن بوتين يرسل رسالة ضمنية لأوباما.

 

 ويقول البيت الأبيض إن أوباما انسحب من قمة موسكو، ليس فقط بسبب القرار الروسى بمنح اللجوء لسنودن المطلوب فى الولايات المتحدة بتهمة التجسس.

وزادت الخلافات الأمريكية مع روسيا فى الآونة الأخيرة بسبب دعم موسكو للحكومة السورية فى الحرب الأهلية الدائرة هناك، بالإضافة إلى مخاوفها بشأن حقوق الإنسان وشكاوى أخرى، ولم يرد رد فعل فورى من موسكو على وصف أوباما للرئيس الروسى، ولكن الروس شددوا فى مؤتمر صحفى فى واشنطن بعد محادثات جرت أمس الجمعة بين وزيرى الدفاع والخارجية الأمريكيين ونظيريهما الروسيين على مدى إيجابية الاجتماع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان