رئيس التحرير: عادل صبري 05:44 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

السعودية: منع طائرة البشير لعدم حصولها على تصريح

السعودية: منع طائرة البشير لعدم حصولها على تصريح

العرب والعالم

عمر البشير

السعودية: منع طائرة البشير لعدم حصولها على تصريح

الأناضول 06 أغسطس 2013 09:48

قالت الهيئة العامة للطيران المدني بالسعودية إن منع الطائرة التي تقل الرئيس السوداني عمر البشير من دخول الأجواء السعودية في طريقها إلى إيران الأحد الماضي يعود لعدم حصولها على تصريح العبور المطلوب نظاميًا، نافية وجود أية أسباب أخرى لمنع عبور الطائرة.

 

وقالت الهيئة في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية صباح اليوم الثلاثاء: "إن الهيئة العامة للطيران المدني، ووفقا لما لديها من سجلات وتسجيلات، تود أن توضح أنها منعت السماح لطائرة خاصة بعبور أجواء المملكة في رحلة ما بين مطاري الخرطوم وطهران الدوليين، وذلك قبل دخولها الأجواء السعودية لعدم حصولها على تصريح العبور المطلوب نظاميًا".

 

وأضافت: "لم يتم إخطار مركز المراقبة الجوية بالمملكة من قبل المراقبة الجوية بمطار الخرطوم بإقلاع الطائرة من مطار الخرطوم أو بموعد دخولها للأجواء السعودية كما هو معمول به دوليًا ".

 

وتابعت الهيئة: "بعد أن عادت الطائرة متجهة إلى مطار الخرطوم أفصح حينها قائد الطائرة أن على متنها رئيس الجمهورية السودانية (عمر البشير)".

 

وبحسب بيان الهيئة فإن "حكومة السودان لم تتقدم بطلب رسمي للحصول على تصريح دبلوماسي للطائرة التي ستقل الرئيس سواء عن طريق سفارة المملكة في الخرطوم أو سفارة السودان بالرياض وفق الإجراءات المعمول بها دوليا من ضرورة طلب التصريح قبل (48) ساعة من موعد إقلاع الرحلة للرحلات الدبلوماسية غير المجدولة عند عبور أجواء الدول في خط سير الطائرة".

 

وأكدت الهيئة العامة للطيران المدني أنه ليس هناك أي أسباب أخرى منعت التصريح للطائرة بعبور أجواء المملكة.

 


وكانت السلطات السعودية قد منعت، الأحد الماضي، عبور طائرة البشير فوق مجالها الجوي، وهو في طريقه لإيران، لحضور أداء الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني اليمين الدستورية، بحسب وسائل إعلام سودانية رسمية.

 

وقالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا): "إن الطائرة التي أقلت البشير والوفد المرافق له عادت إلى الخرطوم بعد أن كانت في طريقها إلى العاصمة الإيرانية طهران تلبية لدعوة القيادة الإيرانية لحضور مراسم تنصيب الرئيس المنتخب حسن روحاني".

 

وأوضحت "سونا" أن الطائرة عادت بعد أن منعتها سلطات الطيران المدني السعودي من عبور أجواء المملكة على الرغم من حصول الطائرة على إذن العبور والإبلاغ أن على متنها رئيس دولة.

 

وذكرت الوكالة أن الطائرة سعودية مستأجرة ويقودها طاقم غير سوداني فشل في إعطاء المعلومات الخاصة بإذن العبور أثناء تحليق الطائرة في الأجواء السعودية، مشيرة إلى أن الطائرة حصلت على إذن العبور مسبقًا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان