رئيس التحرير: عادل صبري 03:03 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

أمير الكويت يفتتح أولى جلسات البرلمان الجديد

أمير الكويت يفتتح أولى جلسات البرلمان الجديد

العرب والعالم

مجلس الأمة الكويتي

وسط مقاطعة العديد من قوى المعارضة..

أمير الكويت يفتتح أولى جلسات البرلمان الجديد

الأناضول 06 أغسطس 2013 09:10

افتتح أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، اليوم الثلاثاء، أولى جلسات مجلس الأمة (البرلمان) الذي انتخب في 27 يوليو الماضي، وسط مقاطعة واسعة للمعارضة.

 

وترأس الجلسة الافتتاحية رئيس السن (أكبر الأعضاء سنًا) العضو حمد سيف الهرشاني.

 

ويوجه كل من الأمير ورئيس الحكومة الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح كلمة خلال الجلسة ترفع بعدها الجلسة لتوديع الأمير، ومن ثم يعود المجلس ليعقد جلسة يؤدي خلالها أعضاء المجلس (نوابا ووزراء) اليمين الدستورية وفق المادة 91 من الدستور.

 

ومن المرتقب أن يختار مجلس الأمة، اليوم، الرئيس ونائب الرئيس وأمين السر والمراقب، إضافة إلى أعضاء اللجان البرلمانية الدائمة والمؤقتة.

 

وتحتدم المنافسة على منصبي رئيس المجلس ونائبه، حيث يتنافس على رئاسة المجلس 4 نواب هم مرزوق الغانم وعلي الراشد (رئيس البرلمان السابق المبطل بحكم محكمة دستورية في 16 يونيو الماضي)  وعلي العمير وروضان الروضان.

 

 ويتنافس على منصب نائب الرئيس سبعة نواب هم خلف دميثير ومحمد الهدية وعدنان عبدالصمد ومحمد الجبري وجمال العمر وكامل العوضي ومبارك الخرينج.

 

ويتألف مجلس الأمة من خمسين عضوًا منتخبًا، ويعتبر الوزراء غير المنتخبين بمجلس الأمة أعضاء في المجلس بحكم وظائفهم ولا يزيد عدد الوزراء جميعا على ثلث عدد أعضاء مجلس الأمة (16 عضوًا).

 

وجرت انتخابات مجلس الأمة الأخيرة وسط مقاطعة العديد من قوى المعارضة؛ احتجاجا على إجرائها على أساس قانون الصوت الواحد والذي قضى بخفض عدد المرشحين الذين يحق للناخب اختيارهم من أربعة إلى مرشح واحد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان