رئيس التحرير: عادل صبري 12:07 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

تلجراف: روحاني يلوح بغصن الزيتون للغرب

تلجراف: روحاني يلوح بغصن الزيتون للغرب

العرب والعالم

حسن روحاني - ارشيفية

تلجراف: روحاني يلوح بغصن الزيتون للغرب

BBC 05 أغسطس 2013 06:47

نشرت صحيفة الديلي تلجراف مقالاً لمراسلها في الشرق الأوسط روبرت تيت بعنوان "الرئيس الايراني يلوح بغصن الزيتون للغرب". قال فيه إن الرئيس الايراني حسن روحاني قام بخطوة واضحة في محاولة لمد جسور مع الغرب من خلال خطابه الذي ألقاه خلال تنصيبه رئيساً لإيران امس، واصفاً حكومته بأنها ستكون معتدلة ومليئة بالأمل. 


وأضاف تيت أن روحاني حاول النأي بنفسه عن سياسات الرئيس الايراني السابق محمود احمدي نجاد وقال في خطابه إن "الايرانيين يرفضون التطرف وهذا واضح من خلال تصويتهم لي خلال الانتخابات الرئاسية التي جرت في  يونيو الماضي، مشيراً إلى أن روحاني طالب الغرب من خلال خطابه برفع العقوبات عن بلاده التي عانت الكثير".
 
 
وشدد روحاني في خطابه أن "الطريقة الوحيدة للتعامل مع إيران هو الحوار المتكافيء والتعامل البناء على اساس الاحترام المتبادل والذي سيكون اساس التعامل مع سائر الدول".
وفي علامة أخرى على مساعي روحاني للتقارب مع الغرب، ترشيحه محمد جواد الظريف لمنصب وزير الخارجية، والظريف درس في الولايات المتحدة وهو سفير سابق لإيران في الأمم المتحدة، ودبلوماسي معروف من قبل مسؤولين رفيعي المستوى في إدارة أوباما.

ويقول أحد المحللين الايرانيين علي الفائز إن "الظريف يتمتع بمهارات تسمح له بسد الهوة العميقة من التصورات الخاطئة بين إيران والغرب".

وكان روحاني قد ادى اليمين  الدستورية رئيسا للبلاد خلفا للرئيس محمود أحمدي نجاد الاحد ليكون بذلك سابع رئيس للجمهورية بعد انتخابه في 14  يونيو الماضي وحصوله على 51% من الأصوات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان