رئيس التحرير: عادل صبري 10:32 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

منع البشير من عبور أجواء السعودية في طريقه لإيران

منع البشير من عبور أجواء السعودية في طريقه لإيران

العرب والعالم

عمر البشير

منع البشير من عبور أجواء السعودية في طريقه لإيران

الأناضول 04 أغسطس 2013 14:14

منعت السلطات السعودية اليوم الأحد عبور طائرة الرئيس السوداني عمر البشير فوق مجالها الجوي، وهو في طريقه لإيران، لحضور أداء الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني اليمين الدستورية، بحسب وسائل إعلام سودانية رسمية.

 

وقالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) "إن الطائرة التي أقلت البشير والوفد المرافق له عادت إلى الخرطوم بعد أن كانت في طريقها إلى العاصمة الإيرانية طهران تلبية لدعوة القيادة الإيرانية لحضور مراسم تنصيب الرئيس المنتخب حسن روحاني".

 

وأوضحت "سونا" أن  الطائرة عادت بعد أن منعتها سلطات الطيران المدني السعودي من عبور أجواء المملكة على الرغم من حصول الطائرة على إذن العبور والإبلاغ أن على متنها رئيس دولة.

 

وذكرت الوكالة أن الطائرة سعودية مستأجرة ويقودها طاقم غير سوداني فشل في إعطاء المعلومات الخاصة بإذن العبور أثناء تحليق الطائرة في الأجواء السعودية.

وبحسب "سونا" لاتزال السلطات السودانية في انتظار الموقف الرسمي للمملكة العربية السعودية خاصة ان الطائرة حصلت على اذن العبور مسبقاً.

بدوره قال التلفزيون الرسمي السوداني إن طائرة البشير عادت اضطراريا إلى الخرطوم بعد أن منعتها السلطات السعودية من عبور أجوائها في طريقها لإيران.

وذكر التلفزيون السوداني أن المنع جاء رغم إبلاغ السلطات السعودية أن الرئيس السوداني على متن الطائرة.

وبثت قناة العالم الإيرانية خبرا عاجلا أثناء نقلها مراسم تنصيب روحاني على الهواء مباشرة عصر اليوم الأحد، أعلنت فيه منع السلطات السعودية لطائرة البشير من عبور أجوائها لحضور حفل تنصيب روحاني.

ولم يرد تعليق رسمي من السلطات السعودية حتى الساعة 13:30 تغ.

وتعد حادثة المنع هذه هي السابقة الأولى في تاريخ العلاقات بين البلدين.

وفي وقت سابق من اليوم، قال المركز السوداني للخدمات الصحفية- القريب من الحكومة-  أن البشير توجه، إلى ايران في زيارة رسمية تستغرق يومين.

وبين أنه يرافقه خلال الزيارة كل من الفريق أول ركن بكري حسن صالح وزير شؤون رئاسة الجمهورية، وعلي أحمد كرتي وزير الخارجية، عبد الحليم إسماعيل المتعافي وزير الزراعة، ومصطفى عثمان إسماعيل الوزير بالمجلس الأعلى للاستثمار، ومدير جهاز الأمن الوطني الفريق أول ركن محمد عطا المولى.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان