رئيس التحرير: عادل صبري 12:48 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بلير: هناك إشارات للتفاؤل في الشرق الأوسط

بلير: هناك إشارات للتفاؤل في الشرق الأوسط

العرب والعالم

توني بلير

بلير: هناك إشارات للتفاؤل في الشرق الأوسط

أ.ش.أ 04 أغسطس 2013 09:50

أكد رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، أن هناك إشارات تثير حالة من التفاؤل حيال منطقة الشرق الأوسط رغم حالة العنف وارتفاع أعداد الضحايا والكابوس المرعب في سوريا.

 

ونقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن بلير قوله، إن المشاكل الرئيسية في هذه المنطقة خرجت إلى النور وأن الوقت مهيأ الآن لمواجهتها والتغلب عليها بصورة قطعية، كما أعرب عن ارتياحه لعملية استئناف المفاوضات بين إسرائيل وفلسطين.

 

وأضاف بلير أنه يرى وجود أرضيات تبعث بالأمل في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط ومن بينها العراق رغم تصاعد العنف الطائفي هناك، مشيرا إلى أن دولتى ليبيا وتونس لا تزالا بعيدتان عن التسوية نتيجة اغتيال زعيم المعارضة السياسية في تونس وتواجد مجموعات مسلحة متطرفة في قرى ليبية لكن الديمقراطية لن يمكن التخلى عنها.

وأشار بلير إلى أن منطقة الصحراء الكبرى بأفريقيا تواجه أيضا تحديات ضخمة الآن من قبل جماعات إرهابية مسلحة تسليحا جيدا وممولة التي استوردت هذه الأيديولوجية السامة من منطقة الشرق الأوسط، كما أن هناك دولا مثل نيجيريا تعانى بشكل مرعب من إرهاب التطرف الدينى وهو غريب عن مجتمعها، وأنه على الرغم من كل هذا، تشهد نيجيريا نموا اقتصاديا سريعا وإصلاحا كبيرا في قطاع الطاقة كان يراه بعض الناس شيئا يصعب تحقيقه في وقت قصير.

وقال رئيس الوزراء البريطانى الأسبق إن مصر قد تقف الآن على محور يؤدى نحو الديمقراطية، في ظل صياغة دستور جديد من المنتظر أن يصبح شاملا حقا، كما أن هناك وعدا بإجراء الانتخابات في أوائل العام القادم بمشاركة جميع الأطراف.

وفي نهاية التقرير، جدد بلير اعتقاده بأنه ينبغي على الغرب أن يتدخل في الأزمة المتفاقمة في سوريا لان عواقب ترك حمام الدم في سوريا قد تكون كارثة بالنسبة للمنطقة وامن الدول الغربية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان