رئيس التحرير: عادل صبري 12:55 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الأوبزرفر: مفاوضات السلام ستنهار خلال 9 شهور

الأوبزرفر: مفاوضات السلام ستنهار خلال 9 شهور

العرب والعالم

عباس وكلينتون ونتنياهو

الأوبزرفر: مفاوضات السلام ستنهار خلال 9 شهور

04 أغسطس 2013 06:14

 تناولت صحيفة " الأوبزرفر" البريطانية في تقرير لها اليوم الأحد قضية السلام في الشرق الأوسط وتوقعت في مقال تحت عنوان "هل يعتقد الاسرائيليون والفلسطينيون أن الوقت مناسب للسلام؟" ان تنهار المفاوضات في مدة لا تتجاوز 9 شهور.

وتسأل هارييت شيروود مسئولين ومعلقين سياسيين ماذا يأمل الجانبان أن يتمخض عن محادثات السلام التي يروج لها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.
وتقول شيروود "تستأنف محادثات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين عقب عيد الفطر في ظل انقسامات حادة وشكوك وضجر".
وبحسب شيروود، يتوقع عدد من المراقبين أن تنهار المفاوضات في مدة لا تتجاوز 9 شهور. لكن آخرين يرون ان المفاوضات قد تمتد الى ما بعد مايو، مع عدم اقرار الطرفين بوصولهما الى طريق مسدود، ليبدأ رسم سيناريوهات واستراتيجيات بديلة.

يشار الى ان  أول مفاوضات للسلام بين العرب وإسرائيل  انطلقت في مدريد عام 1991 وفي 8 مايو 1998، انعكس فشل المحادثات -بسبب المماطلة الاسرائيلية -التي أجرتها وزيرة الخارجية الأمركية آنذاك، مادلين أولبرايت، مع كل من رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو والزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات في لندن على توتر العلاقات الأمريكية الإسرائيلية، بعد رفض نتنياهو الذهاب إلى واشنطن.
في 25 يوليو عام 2000، استضاف الرئيس الأمريكي بيل كلينون محادثات بين الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي إيهود أولمرت في كامب ديفيد، وانهارت بسبب الخلافات التي نشبت حول قضيتي القدس واللاجئين الفلسطينيين.
وفي يناير  2001 جرت محادثات في مدينة طابا المصرية، والتي أخفقت في إحياء عملية السلام آنذاك، أعقبها عقد قمة في الأردن في يونيو 2003، أسفرت عن انشاء خارطة طريق وذلك لانشاء دولة فلسطينية بحلول عام 2005.
وفي العام 2007 استأنف الرئيس الفلسطيني محمود عباس،ورئيس ورئيس الوزراء الاسرائيلي آنذاك ايهود اولمرت المفاوضات بشكل رسمي في أنابوليس بولاية "مريلاند" الامريكية، إلى أن شنت إسرائيل هجومها العسكري على غزة أواخر 2008، والذي أسفر عن تعليق المفاوضات الثنائية.
وفي سبتمبر 2010 أطلق الرئيس الأمريكي باراك أوباما مفاوضات مباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في قمة عقدت في البيت الأبيض بحضور عباس ونتنياهو، أعقبه في الشهر ذاته انتهاء تجميد جزئي للبناء الاستيطاني في الضفة الغربية، الأمر الذي أدى إلى انهيار المفاوضات المباشرة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان