رئيس التحرير: عادل صبري 10:25 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

حكومة الكويت تتشكل من 4 وجوه جدد و7 من العائلة الحاكمة

حكومة الكويت تتشكل من 4 وجوه جدد و7 من العائلة الحاكمة

العرب والعالم

جابر مبارك الصباح؛

حكومة الكويت تتشكل من 4 وجوه جدد و7 من العائلة الحاكمة

الأناضول 04 أغسطس 2013 05:15

أصدر أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، فجر اليوم الأحد، مرسوما بتشكيل حكومة جديدة برئاسة جابر مبارك الصباح؛ وذلك في أعقاب انتخابات برلمانية قاطعتها المعارضة. 

وبحسب التشكيلة الوزارية التي نشرتها وكالة الأنباء الكويتية، ضمت الحكومة الجديدة إلى جانب رئيسها 15 وزيرا، بينهم 4 وجوه جديدة فقط، هم: محمد خالد الحمد الصباح وزيرا للداخلية، وسالم عبدالعزيز السعود الصباح وزيرا للمالية، والفريق خالد الجراح الصباح وزيرا للدفاع، وعيسى أحمد الكندري وزيرا للمواصلات. 

والكندري هو أحد نواب مجلس الأمة (البرلمان)؛ حيث يفرض الدستور أن تضم الحكومة عددا من النواب المنتخبين يتراوح عددهم بين ناب واحد إلى ثلاثة نواب.

وبينما كانت الحكومة السابقة تضم 6 وزراء من عائلة الصباح الحاكمة، ارتفع عددهم في الحكومة الجديدة إلى 7 وزراء هم: الدفاع والداخلية والخارجية والإعلام والمالية وشؤون مجلس الوزراء، إضافة إلى رئيس الحكومة، جابر مبارك الصباح.

وبينت التشكيلة الوزارية الجديدة أيضا احتفاظ امرأتين بحقائبهما الوزارية في الحكومة السابقة؛ حيث بقيت رولا دشتي وزير دولة لشؤون مجلس الأمة ووزير دولة لشؤون التخطيط والتنمية، وذكرى عايد الرشيدي وزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل.

وشهدت الحكومة تبادل في 3 حقائب الوزراية؛ حيث تولى وزير المالية السابق مصطفى جاسم الشمالي حقيبة النفط في الحكومة الجديدة، وأضحى سالم مثيب الاذينة وزير دولة لشؤون الاسكان ووزير دولة لشؤون البلدية، بعد أن كان وزيرا للمواصلات ووزير دولة لشؤون الاسكان في الحكومة السابقة.

كما أضحى محمد عبدالله المبارك الصباح وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء ووزيرا للصحة، بعد أن كان  وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير دولة لشؤون البلدية  في الحكومة السابقة.

وكان أمير الكويت قد قبل الاستقالة التي قدمها رئيس الوزراء الشيخ جابر مبارك الصباح في الثامن والعشرين من الشهر الماضي، قبل أن يعيد تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

وفي أعقاب الإعلان عن نتائج انتخابات مجلس الأمة، تقدم الحكومة استقالتها لأمير البلاد، ضمن إجراءات دستورية، ليقوم بإجراء مشاورات لاختيار رئيس الوزراء للحكومة المقبلة، إما عبر إعادة تكليف رئيس الحكومة السابقة أو اختيار رئيس وزراء جديد.

و تلتئم السلطتان التنفيذية والتشريعية فى الجلسة الافتتاحية للفصل التشريعى الخامس عشر، والمقررة في 6 أغسطس المقبل، ليؤدى الوزراء والنواب القسم أمام مجلس الأمة.

وجرت انتخابات مجلس الأمة الأخيرة وسط مقاطعة من العديد من قوى المعارضة؛ احتجاجا على إجراءها على أساس قانون الصوت الواحد والذي قضى بخفض عدد المرشحين الذين يحق للناخب انتخابهم من أربعة إلى مرشح واحد.

 

وفيما يلي تشكيلة الحكومة الجديدة:

1- جابر مبارك الصباح، رئيس الوزراء.

2- صباح خالد الحمد الصباح، نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية.

3- محمد خالد الحمد الصباح، نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية. (جديد)

4- مصطفى جاسم الشمالي، نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للنفط.  (وزيرا للمالية في الحكومة السابقة)

5- سالم عبدالعزيز السعود الصباح، نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للمالية. (جديد)

6- الفريق/ خالد الجراح الصباح، نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع. (جديد)

7- أنس خالد الصالح، وزيرا للتجارة والصناعة.

8- ذكرى عايد الرشيدي، وزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل.

9- رولا عبدالله دشتي، وزير دولة لشؤون مجلس الأمة ووزير دولة لشؤون التخطيط والتنمية.

10- سالم مثيب الاذينة، وزير دولة لشؤون الاسكان ووزير دولة لشؤون البلدية. (وزيرا للمواصلات ووزير دولة لشؤون الإسكان في الحكومة السابقة)

11- سلمان صباح سالم الحمود الصباح، وزيرا للإعلام ووزير دولة لشؤون الشباب.

12- شريدة عبدالله المعوشرجي، وزيرا للعدل ووزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية.

13- عبدالعزيز عبداللطيف الإبراهيم، وزيرا للأشغال العامة ووزيرا للكهرباء والماء.

14- عيسى أحمد الكندري، وزيرا للمواصلات. (جديد)

15- محمد عبدالله المبارك الصباح، وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء ووزيرا للصحة (وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير دولة لشؤون البلدية  في الحكومة السابقة).

16- نايف فلاح الحجرف، وزيرا للتربية ووزيرا للتعليم العالي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان