رئيس التحرير: عادل صبري 12:46 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الغنوشي: الاتحاد الأوروبي يرفض حل البرلمان التونسي

الغنوشي: الاتحاد الأوروبي يرفض حل البرلمان التونسي

العرب والعالم

راشد الغنوشي

الغنوشي: الاتحاد الأوروبي يرفض حل البرلمان التونسي

الأناضول 02 أغسطس 2013 19:48

قال راشد الغنوشي، رئيس حزب "حركة النهضة"، التي تقود الائتلاف الحاكم في تونس، إن الاتحاد الأوروبي "أكد دعمه للتجربة الانتقالية في تونس، وحرصه الشديد على عدم حل المجلس الوطني التأسيسي" (البرلمان المؤقت).

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الغنوشي، اليوم الجمعة، بالعاصمة تونس إثر لقائه هيوز منغرلي، المدير العام لإدارة شمال إفريقيا والشرق الأوسط والجزيرة العربية وإيران والعراق في هيئة العمل الخارجي للاتحاد الأوروبي، ولورا بايزا، رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في تونس.


وأضاف رئيس حزب "حركة النهضة" أن "الاتحاد الأوروبي يدعو نواب التأسيسي لاستكمال صياغة الدستور، وتشكيل الهيئة العليا للانتخابات من أجل إجراء انتخابات ديمقراطية".

ولفت إلى أن "الاتحاد الأوروبي عبر أيضا عن دعمه للتجربة الديموقراطية في تونس، ورفضه لأي من توجهات العنف وعرقلة الانتقال الديمقراطي"، وأكد "استعداده لتقديم المزيد من الدعم غير المشروط لانجاح الفترة الانتقالية في تونس".

من جانبه أكد هيوز منغرلي، دعم الاتحاد الأوروبي  لتونس حتى تتجاوز هذه الفترة الحساسة من مرحلة الانتقال الديمقراطي.

 وقال هيوز منغرلي في تصريح صحفي لمراسلة الأناضول اثر مقابلته الغنوشي إن "الاتحاد الأوروبي جاء لإعادة التأكيد مرة أخرى لمسؤولي هذا البلد وللمعارضة والمجتمع المدني أيضا عن إرادته في اقتسام الخبرة التي له في مجال الانتقال السياسي والاقتصادي والاجتماعي معهم".


وأضاف أنّ "تونس بعد سنتين من التقدّم الملحوظ في الانتقال تواجه اليوم تحديات هامة في المجال الأمني مثل الأحداث الدرامية للأيام الأخيرة" على حد قوله.

وقال إن "الاتحاد الأوروبي يعرض دعمه على تونس قصد مساعدتها في استكمال الانتقال نحو الديمقراطية ونحو اقتصاد يسمح بتحسين ظروف عيش الشعب التونسي أيضا".

وكان رئيس الحكومة التونسية علي العريض استقبل منغرلي اليوم بقصر الحكومة بالقصبة وتدارس الطرفان خلال هذا اللقاء  الوضع العام في تونس إثر الأحداث التي جدت في الفترة الاخيرة وسبل الخروج من الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد، وفقا لبيان لرئاسة الحكومة.

واعتبر منغرلي في تصريح صحفي عقب اللقاء أن "تونس قطعت خطوات كبيرة في هذا التحول الديموقراطي وأنه من المهم مواصلة البناء على ما تم انجازه حتى الآن عبر الوفاق والحوار بين مختلف الأطراف حتى يتم الانتهاء من صياغة الدستور وتنظيم الانتخابات في أفضل الظروف"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان