رئيس التحرير: عادل صبري 10:38 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بندر بن سلطان في روسيا : كلمة السر مصر

بندر بن سلطان في روسيا : كلمة السر مصر

العرب والعالم

الأمير بندر وبوتن

بندر بن سلطان في روسيا : كلمة السر مصر

تامر أسامة 02 أغسطس 2013 09:44

من الواضح أن زيارة الأمير بندر بن سلطان إلى روسيا لمقابلة بوتين في هذا التوقيت تعتبر ذات شأن متعلق بمصر وأكثر من ملف آخر.

 ففي الوقت الذي أرجع فيه الكثير من المحللين أسباب الزيارة إلى مناقشة الأزمة السورية وذلك لدور السعودية بتمويل وتسليح جماعات المعارضة التي تقاتل في سوريا لإسقاط نظام الأسد الأمر الذي هو معروف للجميع وقد جاهر به السعوديون بأكثر من مناسبة .


 إلا أن المستجد الوحيد الذي يبدو أنه سارع من هذه الزيارة هو الشأن المصري والرؤية الروسية لما يحدث في مصر، فمن المؤكد أن السعوديين ذهبوا لروسيا برسالة مرونة بالشأن السوري انتظرها الروس طويلا والثمن التنسيق السعودي الروسي فيما يخص الشأن المصري.

وما أكد المرونة "الجديدة" تصريح رئيس الائتلاف السوري المعارض بأنه على استعداد للذهاب إلى مؤتمر جنيف 2 بلا شروط مسبقة، الأمرالذي كان بعيدا عن المنال سابقا، حيث كان الجميع بالائتلاف المعارض يرفض التفاوض إلا على أرضية تنحي الأسد .


التنسيق الروسي - السعودي في رأي الخبراء سيتضمن وقف تسليح جماعات المعارضة المسلحة وإبداء مرونة ناحية التفاوض مع الحكومة السورية مقابل التعامل الروسي المنفتح مع الحكومة المصرية الجديدة ، وهذا ما أكدته أخبار متواترة عن قرب زيارة لمسئول روسي مهم "لم يتم تأكيده" لإبداء الدعم للحكومة المصرية الجديدة .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان