رئيس التحرير: عادل صبري 07:44 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

غزة تناشد "الأطراف المعنية" فتح معبر رفح بشكل طبيعي

غزة تناشد "الأطراف المعنية" فتح معبر رفح بشكل طبيعي

الأناضول 01 أغسطس 2013 12:43

ناشدت وزارة الخارجية في الحكومة الفلسطينية المقالة بقطاع غزة، اليوم الخميس، جميع الأطراف ذات الصلة بمعبر رفح بضرورة إعادة فتح المعبر بشكل طبيعي لدخول الأشخاص والبضائع ومواد البناء التي تمثل احتياجاً أساسياً لسكان القطاع.

وفي بيان أرسلته للمنظمات الدولية والحقوقية ووزعته على وسائل الإعلام قالت الوزارة إنها تناشد جميع الأطراف المعنية ذات الصلة بمعبر رفح بضرورة "فتح المعبر وجميع المعابر الأخرى والضغط على الاحتلال الإسرائيلي لإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة".

وتفرض إسرائيل حصارا على قطاع غزة منذ ديسمبر 2006، وتم تشديده عقب سيطرة حركة حماس على قطاع غزة منذ شهر يونيو 2007.

وأضافت أن "ساعات العمل في معبر رفح البري تقلصت من تسع إلى أربع ساعات يومياً فقط ووصل متوسط عدد الذين غادروا عبر المعبر في الفترة الأخيرة إلى نحو 150 شخصاً يومياً واقتصر السفر على العرب والأجانب والفلسطينيين من حملة الجنسيات الأجنبية وعدد محدود من المرضى.

وتفتح السلطات المصرية معبر رفح منذ عزل قيادة الجيش المصري للرئيس محمد مرسي مطلع الشهر الماضي، لأربع ساعات يومياً لفئات المرضى، وحملة الجنسيات غير الفلسطينية، وحملة الإقامات، فيما تغلقه أحياناً بشكل كامل.

وأكدت الوزارة أن قصر العمل في معبر رفح على فئات محدودة يعد انتهاكاً لحق حرية الحركة والتنقل المكفول في كل الأعراف والقوانين الدولية، محذرة من أن استمرار فتح المعبر بشكل جزئي سيؤدي إلى كارثة إنسانية مرتقبة في القطاع خاصة على مستوى القطاع الصحي، وقطاع المشاريع الإنشائية، والصرف الصحي.

يذكر أنَّ معبر رفح يعتبر الرئة الوحيدة التي يتنفس من خلالها سكان القطاع البالغ عددهم أكثر من مليون 750 ألف نسمة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان