رئيس التحرير: عادل صبري 08:26 صباحاً | الأحد 22 أبريل 2018 م | 06 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

الاتحاد الإفريقي يشعر بالإزعاج نتيجة أحداث العنف بالقاهرة

الاتحاد الإفريقي يشعر بالإزعاج نتيجة أحداث العنف بالقاهرة

العرب والعالم

الاتحاد الإفريقي

الاتحاد الإفريقي يشعر بالإزعاج نتيجة أحداث العنف بالقاهرة

أ ش أ 30 يوليو 2013 20:13

أكد مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي أن مصر تحظى بأهمية كبيرة في القارة الإفريقية وقدمت إسهامات بارزة في إنجاز الأهداف الرئيسية للقارة، مشددا على أن "مصر مستقرة وديمقراطية وسلمية تعد رصيدا مهما للاتحاد الإفريقي".

 

وشدد المجلس - في بيان أصدره اليوم بأديس أبابا عقب اجتماع له - على "التزام الاتحاد الإفريقي ببذل كل هو ممكن، لمساعدة مصر في التغلب على التحديات الراهنة التي تواجهها في ضوء التضامن الإفريقي وبموجب آليات الاتحاد الإفريقي المعنية".


وعبر المجلس عن الشعور بالانزعاج الشديد والأسف إزاء أحداث العنف بالقاهرة، وفي مدن مصرية أخرى ما أدى إلى سقوط ضحايا، وعبر عن خالص تعازيه لعائلات هؤلاء الضحايا.


وأكد المجلس على أهمية احترام الحقوق الإنسانية وقدسية الحياة البشرية والحريات الأساسية، داعيا كل الأطراف إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس ووضع مصالح مصر وشعبها فوق أي اعتبارات أخرى.


ورحب المجلس بتشكيل مفوضية الاتحاد الإفريقي لجنة عالية المستوى بشأن التطورات بمصر، والتي يرأسها ألفا عمر كوناري رئيس مالي السابق، وتضم كذلك رئيس بوتسوانا السابق فيستوس موجاي، ورئيس وزراء جيبوتي السابق ديليتا محمد دليتا، وعبر كذلك عن الرضا إزاء عقد اللجنة اجتماعها الأول بأديس أبابا يوم 16 يوليو الجاري، وكذلك إزاء المشاورات الجارية بين اللجنة والأطراف المعنية المصرية بالقاهرة في إطار زيارة اللجنة حاليا لمصر والتي بدأت يوم 27 يوليو الجاري وسوف تستمر حتى 5 أغسطس المقبل.
وحث المجلس الأطراف المعنية في مصر على التعاون بشكل كامل مع اللجنة للوفاء بتفويضها، داعيا كل الأطراف المصرية إلى العمل معا في إطار روح التسامح المشترك والتفاهم باتجاه فترة انتقالية شاملة من شأنها أن تؤدي إلى استعادة مبكرة للنظام الدستوري في البلاد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان