رئيس التحرير: عادل صبري 06:46 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الخارجية الأمريكية: المحادثات الإسرائيلية الفلسطينية مثمرة

الخارجية الأمريكية: المحادثات الإسرائيلية الفلسطينية مثمرة

العرب والعالم

وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى

الخارجية الأمريكية: المحادثات الإسرائيلية الفلسطينية مثمرة

د.ب.أ 30 يوليو 2013 12:22

ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أن فريقي المفاوضين الإسرائيلي والفلسطيني عقدا اجتماعًا على مأدبة عشاء استمرت 90 دقيقة، مساء الاثنين في واشنطن، ووصفت الاجتماع بأنه "مثمر وبناء".

 

 

وقال مسؤول كبير بالوزارة: "كان اجتماعًا مثمرًا وبناءً بين الطرفين، فقد تشاركا بحسن نية وجدية في تحقيق الهدف"، وأضاف: "نتطلع إلى استمرار المحادثات صباح (الثلاثاء)".

 

وأكد مسئول أمريكي كبير قائمة المشاركين في مأدبة العشاء التي أقامها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مساء الاثنين، بمقر الوزارة لاستئناف مفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

 

وأرسلت إسرائيل وزيرة العدل تسيبي ليفني والمفاوض إسحاق مولخو لتمثيلها في المفاوضات، بينما يمثل الجانب الفلسطينى كبير المفاوضين صائب عريقات ومحمد اشتية عضو اللجنة المركزية لحركة فتح.

 

وانضم لوزير الخارجية الأمريكي كل من مارتن إنديك المبعوث الأمريكى الخاص للمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية، ونائبه فرانك ليفنشتاين، ومنسق البيت الأبيض لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنطقة الخليج فيليب جوردون، إلى جانب نائب المستشار القانوني لوزارة الخارجية جوناثان شوارتز.


 يشار إلى ان اخر مفاوضات للسلام كانت في عام 2007 بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس ورئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك إيهود أولمرت في أنابوليس بولاية "مريلاند" الأمريكية، إلى أن شنت إسرائيل هجومها العسكري على غزة أواخر 2008، والذي أسفر عن تعليق المفاوضات الثنائية.


وفيسبتمبر 2010 أطلق الرئيس الأمريكي باراك أوباما مفاوضات مباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في قمة عقدت في البيت الأبيض بحضور عباس ونتنياهو، أعقبه في الشهر ذاته انتهاء تجميد جزئي للبناء الاستيطاني في الضفة الغربية، الأمر الذي أدى إلى انهيار المفاوضات المباشرة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان