رئيس التحرير: عادل صبري 12:01 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

منظمة حقوقية مغربية تطالب بتحقيق دولي في "مذبحة المنصة"

منظمة حقوقية مغربية تطالب بتحقيق دولي في "مذبحة المنصة"

محمد بوهريد - الأناضول 29 يوليو 2013 18:14

استنكر منتدى الكرامة لحقوق الإنسان "منظمة حقوقية مغربية غير حكومية"، اليوم الاثنين، التطورات الأخيرة بمصر، مطالبا "بتدخل القضاء الجنائي الدولي للتحقيق في الجرائم المرتكبة ضد المتظاهرين ومحاكمة المتورطين فيها".

 

وقال المنتدى، في بيان وصل مراسل وكالة الأناضول للأنباء نسخة منه، إنه "يستنكر المجزرة الأخيرة التي وقعت فجر السبت 27 يوليو (قرب ميدان رابعة العدوية) وخلفت عشرات القتلى وآلاف الجرحى".

وخلفت تلك الاشتباكات 88 قتيلا بحسب وزيرة الصحة المصرية مها الرباط، فيما قال المستشفى الميداني برابعة العدوية الذي يديره المعتصمون أن الاشتباكات خلفت 127 قتيلا و4500 جريح، بحسب أحدث حصيلة.

وشدد منتدى الكرامة لحقوق الإنسان على أن "هذا الفعل الإجرامي يمثل جريمة ضد الإنسانية، يستدعي تدخل القضاء الجنائي الدولي للتحقيق في هذه الجرائم ومحاكمة المتورطين في هذه الأحداث وكل من أعطى التعليمات بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين".

وطالبت هذه المنظمة الحقوقية بـ"تدخل عاجل لجميع المؤسسات الدولية ذات الاختصاص لحماية حق المدنيين في الحياة وفي الأمان الشخصي والسلامة البدنية وضمان حقهم في الاحتجاج السلمي، مع تحريك المتابعة الجنائية ضد المتورطين في ارتكاب المجزرة، وعلى رأسهم  الفريق عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع ونائب القائد العام للقوّات المسلّحة".

وطالبت أيضا بـ "انسحاب الجيش من الحياة السياسية، وعدم التدخل المباشر في تسيير قضايا الحكم والدولة، والتزام الحياد تجاه الأطراف السياسية المتنازعة، انسجامًا مع مبادئ الديمقراطية وحق الشعوب في تقرير مصيرها بواسطة انتخابات حرة ونزيهة، وانسجامًا مع كافة العهود والمواثيق الدولية".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان