رئيس التحرير: عادل صبري 07:39 مساءً | السبت 21 أبريل 2018 م | 05 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

أردوغان ينتقد الموقف الأممي والأوروبي إزاء مجزرة المنصة

أردوغان ينتقد الموقف الأممي والأوروبي إزاء مجزرة المنصة

الأناضول 27 يوليو 2013 22:36

انتقد رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، مواقف الأمم المتحدة والدول الأوروبية إزاء ما جرى في مصر أمس الجمعة واليوم السبت، بمقتل مؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي، إثر إطلاق النار عليهم قرب النصب التذكاري للجندي المجهول بمحيط ميدان رابعة العدوية.

 

وفيما اتهمت جماعة الإخوان المسلمين الشرطة المصرية بقتل هؤلاء المتظاهرين، نفى وزير الداخلية محمد إبراهيم ذلك وقال إن الشرطة لم توجه "رصاصة واحدة تجاه أي متظاهر".

 

وفي كلمته التي ألقاها، مساء اليوم عقب تناوله الإفطار الذي نظمته جمعية "كافة الصناعيين ورجال الأعمال الأتراك"، في مركز الخليج للمؤتمرات بمدينة اسطنبول، تساءل أردوغان: "أين أوروبا، وأين الاتحاد الأوروبي، وأين القيم الأوروبية، وأين الديمقراطية التي يتشدقون بها يمينا ويسارا؟ وأين الأمم المتحدة التي أقامت الدنيا ولم تقعدها حينما استخدمت الشرطة التركية بشكل مشروع خراطيم المياه ورذاذ الفلفل في الأحداث الأخيرة التي شهدتها تركيا؟"، في إشارة إلى مظاهرات ميدان تقسيم بإسطنبول التي جرت احتجاجا على عمليات تطوير للميدان.

 

ومضى متسائلا "أين أنتم يا دعاة الديمقراطية وحقوق الإنسان مما يحدث في مصر".

 

واعتبر أن "هناك أطفالا يتموا، ونساء ترملن، وشباب في عمر الزهور قتلوا بدم بارد ليس لشيء إلا لدفاعهم علن الشرعية والديمقراطية"، متمنيا الرحمة لهم جميعا وأن يتقبلهم الله عنده من الشهداء

 

وأعلنت وزارة الصحة المصرية أن 80 شخصا لقوا حتفهم إثر إطلاق النار عليهم قرب النصب التذكاري للجندي المجهول بمحيط ميدان رابعة العدوية، فيما أعلن المستشفى الميداني في رابعة العدوية إن 127 قتلوا في أحدث حصيلة لضحايا الأحداث حتى عصر اليوم، بخلاف 4500 حالة إصابة.

 

وعن الاعتداء الذي تعرضت له السفارة التركية بالعاصمة الصومالية مقديشيو، قال أردوغان "لقد تلقينا اليوم خبر أليما، إذ شن هجوم انتحاري على مبنى ملحق بسفارتنا بالصومال، قتل فيه أحد أفراد الأمن، وأصيب ثلاثة آخرون".

 

وأضاف "وكأن من قاموا بهذا الاعتداء مسلمين ! فلماذا يهجمون على سفارتنا إذن ؟! بالطبع لأنها تقدم الخدمات والمساعدات لمقديشيو والصومال وللأخوة الصوماليين".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان