رئيس التحرير: عادل صبري 08:13 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

هروب سجناء أبو غريب والتاجي يجمع المالكي والنجيفي

هروب سجناء أبو غريب والتاجي يجمع المالكي والنجيفي

الأناضول: 25 يوليو 2013 21:35

اجتمع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي على مأدبة افطار أقامها الأخير في مكتبه الخاص بالعاصمة اليوم.

 

 وذكر بيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب وصل مراسلة الاناضول أن "الجانبين تناولا في الاجتماع الأوضاع السياسية في العراق وتطورات المشهد الأمني لاسيما قضية هروب السجناء (وبينهم قادة لتنظيم القاعدة) من سجني التاجي (شمال بغداد) وأبوغريب (غرب بغداد) والبحث عن السبل الكفيلة والاجراءات الضرورية للحيلولة دون تفاقم الاوضاع، والحد من تزايد الاحتقان الطائفي.

 

وأضاف البيان انه تم البحث ايضاً في "سبل تطوير العلاقات بين الكتل السياسية بما يتيح لها العمل بشكل اكثر انسجاما، ويسهم في عدم اعطاء القوى الظلامية المجال لاستغلال الاوضاع الراهنة اضافة للبحث في العديد من الملفات في الجانبين التشريعي والتنفيذي".

 

جاء ذلك فيما ذكرت مصادر سياسية بأن المباحثات الجارية بين مسئولين من ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي الذي يقود الائتلاف الحاكم وكتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر جاءت بنتائج ايجابية؛ حيث تخلى التيار الصدري عن فكرة اقامة تظاهرة مليونية يوم غد الجمعة تطالب استقالة نوري المالكي بسبب توجيهه اصابع الاتهام نحو جيش المهدي التابع للتيار الصدري بقضية تهريب السجناء.

 

وكان مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري بالعراق اعتبر أن عملية هروب السجناء من سجني "أبو غريب" و"التاجي" هي "الخرق الأمني الأكبر في تاريخ العراق"، مطالبا باستدعاء المالكي وباقي الجهات الأمنية الاستخباراتية والمخابراتية (الفاعلة) في جلسة برلمانية لمسائلتهم والعملي على ملاحقة الفارين وإرجاعهم لمحاكمتهم".

 

وتبنى تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" التابع لتنظيم القاعدة في وقت سابق الثلاثاء عملية تهريب السجناء من سجني أبو غريب والتاجي في بغداد بعملية تم تنفيذها أول أمس باستخدام ١٢ سيارة مفخخة وانتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة بالإضافة إلى قصف ١٠٠ قذيفة هاون و"ار بي جي"؛ مما أسفر عن هروب أكثر من ٨٠٠ سجين.

 

ووقع الهجوم وهو أحد أكبر العمليات المنظمة ضد السجون في العراق منذ 2003، بعد عام من نشر رسالة صوتية لزعيم تنظيم القاعدة في العراق أبو بكر البغدادي دعا فيها إلى مهاجمة سجون العراق.

 

وسجن أبو غريب سيء السمعة بسبب ما ارتكبه جنود أمريكيون من انتهاكات لحقوق السجناء قبل عشر سنوات، واتضح ذلك من خلال الصور التي انتشرت في ذلك الوقت.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان