رئيس التحرير: عادل صبري 10:17 مساءً | الأحد 18 فبراير 2018 م | 02 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

الجزائر تتلقى 14 عرضًا عالميًا لإقامة 6 محطات للكهرباء

الجزائر تتلقى 14 عرضًا عالميًا لإقامة 6 محطات للكهرباء

الأناضول: 25 يوليو 2013 20:50

تلقت شركة الكهرباء والغاز الحكومية الجزائرية سونلغاز، 14 عرضًا فنيًا وماليًا من شركات عالمية لإقامة 6 محطات للكهرباء، بتكلفة 15 مليار دولار.

 

وتتنافس العروض، التي فضُت مظاريفها في جلسة علنية بمقر معهد الكهرباء والغاز بالعاصمة الجزائر مساء اليوم الخميس على إقامة المحطات حتى 2017.

 

وحسب شركة الكهرباء والغاز الحكومية فإن الطاقة الإنتاجية للمحطة الواحدة تتراوح بين ١٢٠٠ إلى ١٦٠٠ ميجاوات، فيما تبلغ الطاقة الإجمالية للمحطات الست حوالي ٨٤٠٠ ميجاوات .

 

ومن المقرر أن تقام المحطات الجديدة بولايات خنشلة شمال شرق البلاد، بسكرة جنوب شرق، جيجل شرق الجزائر، الجلفة وسط البلاد، النعامة شمال غرب، مستغانم شمال غرب .

 

ويتم المنح المؤقت للصفقات لشركات الإنجاز المشاركة بعد تقييم العروض المالية والتقنية على أساس أدني سعر للكيلوات/الساعة.

 

وتقدر التكلفة الإجمالية للمشاريع المذكورة بحوالي ١٥ مليار دولار، وينتظر استلامها في نهاية العام ٢٠١٧، ما يضمن رفع القدرة على الشبكة الوطنية للكهرباء إلى حوالي ٢٠ ألف ميجاوات.

 

ومن بين العروض المتنافسة، تحالفا يضم شركتي هيونداي ودايو الجنوب كورية ، وشركة ايبيردرولا الاسبانية ، بجانب شركات صينية .

 

وتنص كراسة الشروط ، على أن تقوم شركات جزائرية بأعمال الهندسة المدنية والنقل البري والمناولة في محاولة من الحكومة الجزائرية للتحكم في ميزانية المشاريع بالعملة الصعبة.

 

وتبلغ قدرة شبكة الكهرباء في الجزائر حاليا نحو 11.2 ألف ميجاوات، ولكنها تعاني من ضغط كبير في الطلب خلال أوقات الذروة في فصلي الصيف والشتاء.

 

ويتسبب ارتفاع الطلب في الانقطاعات المتكررة للكهرباء في عمليات شغب متعددة في مناطق جنوب البلاد التي تعرف موجات حر تصل إلى ٥٢ درجة مئوية خلال فصل الصيف.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان