رئيس التحرير: عادل صبري 07:18 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

العراق.. 80 مستشارًا عسكريًا أمريكيًا يصلون الأنبار

العراق.. 80 مستشارًا عسكريًا أمريكيًا يصلون الأنبار

وكاﻻت 13 يونيو 2015 11:53

قال مسؤول حكومي عراقي إن 80 مستشارا عسكريا أمريكيا وصلوا قاعدة الحبانية العسكرية شرق الرمادي لـ "تدريب وتقديم الخطط العسكرية في معركة تحرير الفلوجة والرمادي".


وأوضح أركان خلف الطورز، عضو مجلس محافظة الأنبار، أن "80 مستشارا عسكريا أمريكا، وصلوا في ساعة متأخرة ليلة أمس، إلى قاعدة الحبانية العسكرية 30 كم شرق الرمادي".

 

 

 


ويوجد مئات المستشارين العسكريين الأمريكيين في العراق ضمن "اتفاقیة الإطار الاستراتیجي" بين البلدين، مع الإشارة أنّ الجهات الرسمية لم تكشف العدد الحقيقي للمستشارين الأمريكيين.


وأضاف الطرموز، أن "هؤلاء المستشارين العسكريين سوف يقومون بتدريب القوات العراقية ومقاتلي العشائر تحت مسمى "الحشد الشعبي في قاعدة الحبانية"، فضلًا عن تقديم الدعم اللوجستي للقوات العسكرية والخطط في معركة تحرير الفلوجة والرمادي التي ستنطلق قريبا".
 

وأبرمت، عام 2008، الحكومة العراقية السابقة برئاسة نوري المالكي، اتفاقية أمنية مع الولایات المتحدة، مهّدت من خلالها لانسحاب القوات الأمريكية المقاتلة من العراق نهاية عام 2011.
 

وتضمنت الاتفاقية التي عرفت بـ "اتفاقیة الإطار الاستراتیجي" جوانب لدعم الوزارات والوکالات العراقیة "في الانتقال من الشراکة الإستراتیجیة مع العراق إلى مجالات اقتصادیة ودبلوماسیة وثقافیة وأمنیة، فضلاً عن تطویر الشرطة والانتهاء من أعمال التنسیق والإشراف والتقریر لصندوق العراق للإغاثة وإعادة الإعمار".
 

وواجهت الاتفاقية انتقادات، خاصة في جانبها التنفيذي، ومن جهة التأخير في دعم العراق، وكثيرا ما طالبت جهات عراقية مناهضة للولايات المتحدة الأمريكية بإلغائها.
 

ومنذ أغسطس الماضي، يشنّ تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية غارات جوية على معاقل داعش في العراق وسوريا لإضعافه تمهيدا للقضاء عليه، كما تعمل القوات العراقية والبيشمركة الكردية (جيش إقليم شمال العراق) وميليشيات مسلحة موالية للحكومة على استعادة المناطق التي يسيطر عليها التنظيم.

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان