رئيس التحرير: عادل صبري 05:42 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تقرير: ثلث المغاربة المنضمين لداعش من تطوان

تقرير: ثلث المغاربة المنضمين لداعش من تطوان

العرب والعالم

منضمون لتنظيم الدولة الاسلامية

تقرير: ثلث المغاربة المنضمين لداعش من تطوان

وكاﻻت 13 يونيو 2015 11:28

كشف تقرير دولي أن ثلث المغاربة الذين التحقوا بتنظيم داعش هم من منطقة الشمال خاصة من مدينة تطوان وضواحيها، حسبما نقلته عن حقوقيين مغاربة.

 

ويقاتل مئات من المغرب ودول أخرى بشمال أفريقيا مثل تونس والجزائر إلى جانب فصائل إسلامية متشددة في سوريا، ويقول خبراء في مجال الأمن إن بعض هؤلاء بدأوا يعودون إلى بلادهم ويشكلون ساحة قتال جهادية جديدة.

 

وفي مارس الماضي أعلنت السلطات المغربية أن 1354 مغربياً يحاربون في صفوف جماعات مسلحة في سوريا والعراق اعتقل منهم 220 عند عودتهم إلى المغرب وقتل 286 آخرون، كما قالت إن التنظيم يضم أيضا نحو 158 امرأة مغربية و135 طفلاً، وفقاً لرويترز.
 

وقال محمد بن عيسى رئيس “مرصد الشمال لحقوق الإنسان” أن عدد الملتحقين بتنظيم داعش من مدينة تطوان ونواحيها كان نحو 35 فرداً في الشهر خلال عام 2013 لكن العدد تراجع إلى 13 في الثلاثة أشهر الأولى من العام الحالي، وهذا التراجع سببه فضح الإعلام لوحشية الجرائم التي ارتكبها التنظيم، على حد قوله.
 

لكنه أضاف إن مدينة تطوان رغم ذلك تعتبر بؤرة تصدير ثلث المقاتلين المغاربة إلى سوريا والعراق منذ اندلاع الثورة السورية في العام 2011، إلا أن العدد تراجع بسبب مجهودات السلطات المغربية لتفكيك خلايا إرهابية وتنسيقها مع السلطات الإسبانية، حيث تنشط خلايا متشددة أيضاً في مدينة سبتة المتاخمة لتطوان.
 

وتقول السلطات المغربية إنها فككت أكثر من 130 خلية إرهابية منذ التفجيرات الانتحارية التي شهدتها الدار البيضاء في 2003.
 

وتشير نتائج بحث ميداني أنجزه المرصد في (ديسمبر) الماضي حول مقاتلي سوريا والعراق المنحدرين من شمال المغرب إلى أن أغلب المنضمين إلى تنظيم داعش من أبناء المنطقة هم من الفئة العمرية بين 15 و25 عاماً وأنهم في الغالب من الطبقة الفقيرة ومن ذوي المستوى التعليمي المتدني مع وجود بعض الاستثناءات.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان